مرحبًا بـ "كيف ويكي" Keef Wiki! | شبكة كيف ويكي

في هذا اليوم، الجميع مُنشغل بالأكاذيب، إنه الأول من نيسان/أبريل، والذي اشتُهِر بيوم الكذب العالمي “كذبة أبريل”، وتقوم به الكثير من الشركات بنشر أكاذيبها، كما يقوم الأفراد فيما بينهم بالكذب على بعضهم البعض. ولكن بعيدًا عن الكذب.. شبكة كيف ويكي انطلقت!

التاريخ غريب نوعًا ما، ولكن بعد تفكيرٍ طويل، وجدنا أن إطلاق شبكة كيف ويكي بمثل هذا اليوم سيكون لطيفًا، وخاصةً فصل الربيع الذي يتمثل بأجمل صوره في مثل هذه الأيام، وكيف ويكي ستكون أقرب لبُستان مُزهر، به العديد من الأشجار المفيدة، التي تُقدم الفائدة والغذاء للجميع.

غذاؤنا في كيف ويكي هو العِلم، ولهذا سيكون شعارنا “للتعلّم مُتعة!”، فعندما تتعلم أي جديد، ستشعر بمُتعة ما تعلمته، سواءً كان ذلك في مجال التقنية، البرمجة، الصّحة، الأعمال، الفن، أو أي مجالٍ آخر يمكن أن تتعلمه داخل شبكة كيف ويكي.

لنعود للواقع قليلًا.. “كيف ويكي” Keef Wiki هي شبكة تعليمية تضم عدّة أجزاء، هدفها الأساسي تقديم محتوى عربي تعليمي بمختلف المجالات، بأسلوب بسيط، سهل، ومباشر، مما يُساعد القارئ العربي على تعلم كيفية القيام بشيء ما، كون الشبكة ككل ستعتمد على كلمة “كيفية”، والتي يُقابلها بالإنجليزية How-to.

مهمّة شبكة كيف ويكي هي رفد المحتوى التعليمي العربي، وتقديم المعلومات التي نملكها للمجتمع، مما سيُساعد على تطوير مجتمعاتنا بالتأكيد، على أن يكون المحتوى التعليمي الذي سيتم تقديمه احترافيًا ومتميزًا وحصريًا بالتأكيد، فنحن نسعى لإضافة محتوى تعليمي يفتقده المحتوى العربي، سواءً من حيث البساطة أو لعدم وجوده أساسًا.

“كيف تك” Keef Tech

KeefWiki-KeefTech For posts

وتتألّف كيف ويكي من عدّة أجزاء، أولها كما نعلم “كيف تك” Keef Tech، وهو موجّه لكل قارئ عربي لديه شغف بتعلم خفايا التكنولوجيا وأفكارها على وجه التحديد، وبشكلٍ خاص للمستخدم البسيط الذي يبحث عن معلومة يجهلها، كل هذا وأكثر تحت شعار “للتقنية مُتعة!”.. لماذا الأزرق؟ لأنه لون التكنولوجيا بنظرنا!

“كيف برمجة” Keef Code

KeefWiki-KeefCode-For-Posts

وينطلق اليوم مع كيف ويكي الجزء الجديد “كيف برمجة” Keef Code، وهو موجّه لكل قارئ عربي لديه شغف بتعلم البرمجة بمختلف لغاتها، وبشكلٍ خاص للمستخدم البسيط الذي يرغب بتعلم الأساسيات من الصّفر، كل هذا وأكثر تحت شعار “للبرمجة مُتعة!”، كل هذا وأكثر بإدارة صديقي فراس اللو، المبرمج المتميز.. لماذا النيلي؟ لأنه لون مميز ليُستخدم بالبرمجة، على الرغم من استخدام ألوان أخرى، ولكن التّميز مهم بالتأكيد!

“كيف صحّة” Keef Health

KeefWiki-KeefHealth For posts

بالإضافة أيضًا إلى الجزء الجديد “كيف صحّة” Keef Health، وهو موجّه لكل قارئ عربي لديه شغف بالمعلومات الطبّية وكيفية الوقاية من الأمراض والحفاظ على السلامة العامة، وبشكلٍ خاص للمستخدم البسيط الذي يرغب بتعلم المعلومات البسيطة في عالم الصّحة، والتي لابد لكل شخص أن يعرفها، كل هذا وأكثر تحت شعار “للصحّة مُتعة!”، كل هذا وأكثر بإدارة صديقي عبدالملك عبداللطيف، طالب الطب دائم الحماس.. لماذا الأحمر؟ لأنه لون يُستخدم في الإسعافات، كما يعبّر عن التحذيرات، وكيف صحّة بمعظمه تحذيرات ونصائح، وليس كلّية لتعلّم الطّب بالتأكيد!

هذا ما سينطلق على مدار اليوم، على أن ينطلق خلال الأيام القادمة أجزاء أخرى، بما في ذلك “كيف أعمال” Keef Business و”كيف فن” Keef Art، على أن يأتي بعد ذلك العديد من الأجزاء المفيدة أيضًا، ريثما يتوفّر الكادر المناسب لها، فإن كنت مهتمًّا بمجالٍ محدد وتعتقد أنه يمكن تحويله إلى جزء وتقديمه بأسلوب تعليمي بسيط، بإمكانك التّطوع معنا حاليًا، كما سنوفّر العديد من فرص العمل في وقتٍ لاحق.

ولن أنسى بالتأكيد كل شخص تواصل معي هذه الفترة، إما لتقديم النّصيحة والمشورة، أو لاهتمامه بهذا المشروع ومحاولة دعمه، وقائمة الأسماء تطول بالفِعل، لذلك قد أخصّص مقالًا منفردًا لشكر من وقف بجانب كيف ويكي. كما لا يمكنني أبدًا نسيان جهود فريق كيف تك الرائع، الذي سينضم تباعًا إلى شبكة كيف ويكي بحسب اهتماماتهم.

هذا ما لدينا في يوم الكذب العالمي، على أمل أن لا نستخدم الكذب في الأعوام القادمة عندما نحتفل بانطلاقة شبكة كيف ويكي، ولكن قد نقوم حينها ببعض المزاح، فكن حذرًا!

عن الكاتب

مؤسس ومدير تنفيذي لشبكة كيف ويكي، حاصل على شهادة دبلوم تقاني في الهندسة المدنية، مهتم بتطوير المحتوى التعليمي عبر الإنترنت.

(16) تعليق



اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>