لمحة عن كيف ويكي | شبكة كيف ويكي

“كيف ويكي” Keef Wiki هي شبكة تضم عدّة أجزاء تعمل تحت شعار “للتعلّم مُتعة!”، هدفها الأساسي تقديم محتوى عربي تعليمي بمختلف المجالات، بأسلوب بسيط، سهل، ومباشر، مما يُساعد القارئ العربي على تعلم كيفية القيام بشيء ما، كون الشبكة ككل ستعتمد على كلمة “كيفية”، والتي يُقابلها بالإنجليزية How to.

بدأت أولى أفكار كيف ويكي قبل عامين، حينها كان لدينا “كيف تك” Keef Tech فقط، وهو موقع يقدم محتوى تعليمي فيما يتعلق بالمجال التقني، بأسلوب احترافي، بسيط، ومباشر. بعد ذلك انضم كيف تك إلى كيف ويكي، لتصبح الشبكة الرئيسية هي كيف ويكي، ليندرج ضمنها كيف تك، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الاختصاصات، بما في ذلك كيف برمجة، كيف صحّة، كيف أعمال، كيف فن، والكثير غير ذلك، وكانت الإنطلاقة في الأول من نيسان/أبريل، من عام 2015.

مهمّة شبكة كيف ويكي

مهمّة شبكة كيف ويكي هي رفد المحتوى التعليمي العربي، وتقديم المعلومات التي نملكها للمجتمع، مما سيُساعد على تطوير مجتمعاتنا بالتأكيد، على أن يكون المحتوى التعليمي الذي سيتم تقديمه احترافيًا ومتميزًا وحصريًا بالتأكيد، فنحن نسعى لإضافة محتوى تعليمي يفتقده المحتوى العربي، سواءً من حيث البساطة أو لعدم وجوده أساسًا.

ماهو معنى “كيف ويكي”؟

إن كلمة “كيف” جاءت هنا للدلالة على السؤال الذي يتكرر دائمًا، والذي يبدأ بكلمة “كيف”، ولأننا نعمل على تقديم محتوى تعليمي، فإننا نجيب بشكلٍ شبه دائم عن السؤال الذي يخطر ببال الباحث عن المعلومة، ولهذا نحن “كيف”، وسنستمر كذلك.

أما “ويكي”، فهي إضافة للدلالة على الموسوعية، فنحن نعمل على إعداد موسوعة تعليمية ضخمة، ولكن بالاعتماد على أشخاص كفؤ، لديهم القدرة الفعلية على تقديم معلوماتهم بأسلوب بسيط وواضح، فنحن لسنا كحال ويكيبيديا مثلًا؛ أي شخص يمكنه المشاركة وتعديل محتوى الآخرين، بل نحن فريق يتوسّع وفق خطّة ورؤية واضحة، تُساعد على تقديم محتوى احترافي يستحق القراءة بشكلٍ دائم.

وعلى الرغم من كون كلمة “ويكي” Wiki تُمثّل فئة من المواقع التي تسمح لزوّارها بإضافة المحتوى وتعديله دون وجود أي قيود في معظم الأحيان، إلا أنّها تعني بلغة هاواي “سريع”، وهو المعنى الذي ينطبق على أسلوبنا الذي نستخدمه في “كيف ويكي”؛ معلومات بسيطة ومختصرة ومباشرة، وبالتّالي سريعة!

علامتنا التجارية الخاصة بنا بشكلٍ عام هي كلمة “كيف”، وكلمة “ويكي” جاءت للدلالات التي قمنا بإيضاحها؛ الموسوعية والسّرعة، كوجود كلمة “مجموعة” Group في أسماء بعض العلامات التجارية، بالإضافة إلى انسجامها وتناغمها مع كلمة “كيف”، مما يجعل من اسم الشبكة لطيفًا وجذّابًا!