ثقافة الفن

كيفية التفكير بإبداع لتطوير مهاراتك الفنية

كُتب بواسطة آلاء صديق

البعض يعتقد أن الإبداع هو موهبة بالفطرة يختص بها عدد محدود من الأشخاص، ولكن في الحقيقة الموهبة هي جزء صغير جدًا من الإبداع، ويمكن تطويرها بعدّة خطوات.

الإبداع مهارة ممكن تعلمها وصقلها وتطويرها بالتدريب المستمر مثل أي مهارة أخرى، أنت لن تتعلم ركوب الدراجة في يوم وليلة، والإبداع أيضًا يحتاج إلى تدريب وعمل مستمر.

فيما يلي بعض الخطوات التي قد تساعدك في التفكير بإبداع وإظهار مهاراتك وصقلها، وبالتالي تطوير قدراتك:

  • شخبط: بالرغم أنهم منعوك في المدرسة من الشخبطة، ولكن حان الوقت لتطلق العنان لمخليتكـ احتفظ بمفكرة صغيرة وقلم ليكونوا معك في كل وقت، واكتب اأفكارك وارسمها ولا تنتظر حتى تعود إلى المنزل.
  • تعلم شيءً جديدًا: الإبداع يظهر عندما تضع نفسك خارج منطقة راحتك، تعلم شيء مختلف مثل صناعة الخزف أو تعلم لغة جديدة أو آلة موسيقية، أو الكتابة والتدوين معنا في كيف ويكي!
  • غير محيطك: ابتعد عن الأشخاص السلبيين الذين يحاولون إقناعك بإنك لا تستطيع تحقيق أحلامك، ورافق المبدعين والإيجابيين وتعلم منهم.
  • توقف عن التفكير وتحرك: البعض يعتقد أنه لتصبح مبدعًا يجب أن تُفكر لساعات طويلة ومتواصلة، ولكن الحركة تزيد من الطاقة الإيجابية وتساعدك على التركيز. لذلك اذهب للمشي في الهواء الطلق، فهو سيساعدك على حل مشاكلك بشكلٍ مختلف.
  • إلعب: ضع على مكتبك مكعبات وصلصال وورق للطي، فبناء الأشكال بيديك يظهر إبداعك مقارنةً بلوحة المفاتيح وشاشة الكومبيوتر.
  • جرب اختبار الثلاثين دائرة: هذا الاختبار من Bob McKim وقدمه Tim Brown في TED Talk، وهو أن تأخذ ورقة وقلم وترسم 30 دائرة، وخلال دقيقة عليك أن ترسم بالدوائر أشكال مختلفة، فمثلًا دائرة تصبح شمس وأخرى تصبح وردة، لا تهتم بالكيف ولكن أهتم بالكم، حاول أن تنهي 30 دائرة في دقيقة، مع العلم أن معظم الأشخاص يجدون صعوبة في إتمام 30 دائرة مختلفة.

بالطبع هذه مجرد خطوات لتنشيط عقلك وجعله أكثر انفتاحًا، ولكن لتصبح خبير في أي مجال يجب أن تقرأ 5 كتب على الأقل في المجال الذي تريد التخصص فيه، وأن تتدرب كل يوم وتتعرف على الجديد في مجالك.

المصدر:

Time

عن الكاتب

آلاء صديق

حاصلة على بكالوريوس في التربية الفنية ودبلوم في التعليم الإلكتروني من معهد التكنولوجيا والمعلومات. مصممة جرافيك ومواقع إلكترونية.

4 تعليقات

اترك تعليقًا