تصميم ثقافة الفن

ما هي مبادئ التصميم

كُتب بواسطة آلاء صديق

التصميم لا يعتمد فقط على برنامج “فوتوشوف” Photoshop أو غيرها من برامج التصميم ولا تحتاج أن تصبح رسامًا محترفًا حتى تتحول إلى مصمم.

التصميم هو طريقة لإيصال فكرة أو مفهموم بشكل قوي ووضعها في ذهن المشاهد دائمًا باستخدام وسائل بصرية معتمدًا على مبادئ التصميم التي تتكون من:

“التوازن” Balance

التوازن في التصميم مثل التوازن في الفيزياء، فمثلًا إذا وضعت كتلة في منتصف التصميم يجب أن توازنها بكتلة أخرى أصغر على الطرف.

D and G

“القرب” Proximity

القرب يعني الوضوح، يمكن أيضًا لعدة عناصر أن تجتمع معًا وتكوّن وحدة، ولكن في نفس الوقت قد تجد إختلاف بين أحجامها وعناصر تتمركز في نقطة معينة وتصبح جذابة وتشكل مفهوم القرب بالنسبة لك.

“التكرار” Repetition

يمكن لعدد من الأشياء المتشابهة أو الأشياء التي تجمعهم صفات مشتركة وفق طريقة معينة مثل أشكال Texture أو مجموعة الألوان أو حتى أي كائنات متشابهة، تهدف في ذلك إلى عمل نموذج متكامل بواسطة مبدأ التكرار.

“التشديد” Emphasis

ويوضح هذا المبدأ سيطرة عنصر معين على ظهوره في التصميم مقارنةً بباقي العناصر التي معه، بحيث يلفت إنتباه المشاهد مباشرةً، ويضع نظره على ذلك العنصر من أول نظرة.

dark-knight-rises-bat-symbol

“المحاذاة” Alignment

المحاذاة تجعل التصميم منظمًا وتسمح للمشاهد بربط العناصر ببعضها، وهو ما يكون مهمًا في التصاميم التي تحتوي على نصوص كثيرة، مثل تصاميم الإنفوجرافيك والمطبوعات، بما في ذلك البروشورات.

business-credibility-based-on-website
هذه كانت أهم مبادئ التصميم التي يجب على أي مصمم معرفتها وفهمها للخروج بتصاميم ذات مبدأ وهدف واضح، وليس مجرد تصاميم عشوائية وغير مدروسة.

المصدر:

Bokardo

عن الكاتب

آلاء صديق

حاصلة على بكالوريوس في التربية الفنية ودبلوم في التعليم الإلكتروني من معهد التكنولوجيا والمعلومات. مصممة جرافيك ومواقع إلكترونية.

3 تعليقات

اترك تعليقًا