ثقافة الفن رسم

ما هي الألوان المستخدمة في الرسم على الزجاج والخزف

كُتب بواسطة هاجر طلعت

الألوان مصدر البهجة والسعادة، ومجرد تفريغ اللون والشخبطة به يعطي النفس شعورًا غير عاديًا بالسعادة. وأحد الفنون التي يتم الاعتماد على الألون بها هي فن الرسم على الزجاج أو الخزف.

هناك عدد كبير من أنواع الألوان المخصصة للرسم على الزجاج والخزف، والتي تُحدث لخبطة لدى من يريد الحصول عليها لأي غرضٍ كان، وفيما يلي أهم أنواع الألون المفيدة لهذا الغرض:

“ألوان الزجاج” Glass Colors:

يستخدم هذا النوع من الألوان لإعطاء شفافية، ويعطي تأثيرات عديدة على سطح الزجاج كالتموج والتعتيم والتشقق. يُمزح هذا النوع بالماء، وعند جفافه لا يتأثر بالماء، وهناك أنواع تمزج بالتنر وأنواع أخرى بالكحول، وهي متوفرة في مكتبات الفنون أو التي تبيع أدوات الرسم، وأشهر ماركة لهذه الألوان هي Pebeo Vitrail.

“ألوان التعريف” Vitrail Colors:

ألوان شفافة لكنها ذات أساس غير مائي، تستخدم للرسم على الزجاج والمعدن، وتمتاز بشدّة لمعانها ومقاومتها للضوء، كما أنها لا تبهت، وتُباع كمجموعة تتألف من 12 أنبوب تجف خلال ساعة.

“ألوان الكرستال” Crystal Colors:

ألوان شفافة، منها الأنابيب ومنها العلب، كما يوجد منها قلم عريض، من الممكن تشكيلها بأشكال مختلفة، ومن الأفضل أثناء استخدامها لبس واقي تنفس لكي لا يستنشق مستخدمها رائحة اللون لخطورته، ويستخدم في صبّها القطارة الزجاجية .

“ألوان الجل كرستال” Gel Crystal Colors:

يستخدم هذا النوع من الألوان على الزجاج، البلاستك الشفاف، المعدن، الخشب، والأقمشة، تمتاز بسرعة جفافها، وتستخدم بواسطة سكين للأماكن الواسعة.

“الرليف/معجون التحديد” Relief Stencil Paste:

تُشبه بعد الجفاف الشمع أو البلاستيك، تباع في أنبوب بفتحة ذات سن رفيع بمقاسات مختلفة، ويوجد منها أربعة ألوان وهي: الرمادي، الفضي، الذهبي، والأسود. تستخدم في الأغلب لمحو أثار قلم الرصاص أو لحجز انسياب الألوان الشفافة منعًا لتداخلها، فيتم تحديد الرسم بالرليف.

“ألوان السيراميك والبورسلين” Ceramic & Porcelain Colors:

تستخدم على الأطباق، الأواني الفخارية، السيراميك، والبورسلين، متوفرة في أقلام وأنابيب وعبوات، ويتم استخدامها بالاشتراك مع ألوان الزجاج الشفافة والرليف.

“الجليز” Gelies (كسر الألماظ):

قصاصات من الترتر تباع في أكياس بأشكال مختلفة، وتستخدم في الأغلب بعد الدهان بالورنيش الشفاف.

يمكنك اللعب بالألوان والإبداع بها، فليس شرطًا أن تكون ممن يتقنون الرسم لكي تستخدم الألوان، ومن الممكن الاستعانة بموقع ColRD أو بإمكانك تحميل Pantone لمساعدتك على اختيار درجات الألوان التي ستقوم باستخدامها وتتمكن من دمجها بطريقة مقبولة.

عن الكاتب

هاجر طلعت

باحثة إعلام، أعمل كمستقل، مهتمة بمجالات الزراعة المنزلية والأشغال اليدوية والديكورات، أدرس في مجال التصميم الجرافيكي وأهوى التصوير الفوتوغرافي وأحب القراءة والرسم والتلوين والتصوير.

20 تعليق

اترك تعليقًا