ثقافة أعمال

ما هي أهمية التكنولوجيا في إدارة الأعمال

كُتب بواسطة محمود قشرة

منذ اختراع التكنولوجيا ودخولها في مجال الأعمال، أصبحت عملية إدارة الأعمال أسهل نسبيًا، وأصبحت العمليات المعقدة تنجز من خلال الضغط على مفتاح الفأرة فقط لتظهر النتائج، وما عليك سوى أن تحدد ما ستقوم به بعد تلك النقرة.

وقد ساعدت التكنولوجيا في الإدارة بشكلٍ كبير، وخصوصًا في العمليات الحسابية ورسم المخططات البيانية والقيام بالعمليات الإحصائية، بالإضافة إلى إخراج التقارير اللازمة.

ومن الأمثلة الأبرز على البرامج التي ساعدت على تسهيل عمل الإداريين بشكل كبير برنامج “إكسل” Excel، حيث ساعد هذا البرنامج بخواصه المميزة على القيام بالتحليلات والإحصاءات، بالإضافة لدعمه الرسوم البيانية والقيام بعمليات رياضية معقدة مثل عمليات الانحدار الخطي وعمليات اتخاذ القرارات عن طريق شجرة القرارات.

ومن البرامج التي ساعدت على ذلك أيضًا برنامج “مايكروسوفت بروجكت” Microsoft Project، والذي عمل على تسهيل عمل مدراء المشاريع بشكل خاص وقام بتسهيل عملية التخطيط للمشاريع، بالإضافة إلى حساب زمن المشروع الكلي وتكاليف المشروع وغيرها من الأمور التي يجب على مدير المشروع أن يكون مُطّلعًا عليها بشكل مستمر وبأسرع وقت ممكن، وتكون هذه المعلومات ذات دقة، كما لا يجب أن ننسى دعمه للتقارير والرسوم البيانية.

ومن المتوقع أن تدخل التكنولوجيا بشكلٍ أكبر في مجال الأعمال خلال الأعوام القادمة، مما سيُساهم في تسريع عملية اتخاذ القرارات وإعطاء نتائج أدق وأفضل.

عن الكاتب

محمود قشرة

كاتب محتوى في كيف أعمال، خرّيج نظم معلومات إدارية من جامعة حلب، لديه خبرة في إدارة المشاريع.

تعليق واحد

اترك تعليقًا