تسويق

كيفية تحسين الترتيب في نتائج محركات البحث SEO

كُتب بواسطة سُليمان المُغرَبي

يعتقد الكثير من المُسوّقين أو الأشخاص المهتمين في هذا المجال وكذلك أيضًا بعض أصحاب المواقع والمدونات أن “تحسين محركات البحثSearch Engine Optimization أو ما يُعرف اختصارًا بـ SEO هو وبكل بساطة اختيار بعض الكلمات المفتاحية ووضعها في نص أو محتوى ما ونشرها على الويب.

فيما يلي بعض النصائح العملية لكيفية تحسين الترتيب في نتائج محركات البحث SEO لجعل الموقع أو المدونة مرئية أكثر للجمهور المُستهدف:

  • ليكن “النطاق” Domain الخاص بالموقع واضحًا وسهلًا للغاية، يحوي كلمات تعبر بشكل أساسي عمّا يقدمه من أعمال سواء كانت تجارية أو خيرية أو ترفيهية وابتعد عن أسماء النطاقات الشائعة.
  • قُم بتسهيل الأمر على محركات البحث باستخدام روابط واضحةٍ تصف بشكل مختصر ما تحتويه الصفحات من معلومات، ومن الأفضل أن يكون رابط الصفحة مماثلًا لعنوانها مع إمكانية استثناء بعض الكلمات أو الأحرف التي لن تؤثر بشكل كبير على المعنى.
  • اجعل عنوان المحتوى مطابقًا لما فيه، فهذا سيكون إيجابيًا أكثر وسيمنحك المصداقية التي يبحث عنها المستخدم ومحركات البحث أيضًا، ولا تنس أن العناوين هي ما يضغط عليها المستخدمون، لذلك اجعل العناوين جذابةً ولافتة للأنظار، وليكن طول العنوان 70 مِحرفًا أو أقل لكي يظهر كاملًا في نتائج البحث.
  • لا تنس “الوصف المختصر” Meta Description، وهو الوصف الذي يظهر أسفل العنوان على محركات البحث، حيث يكون في الحالات الافتراضية أول 170 مِحرفًا من المحتوى، ويمكن التعديل عليه ليعطي لمحة سريعة عن المحتوى لذلك يجب أن يتم استغلاله أيضًا لشدّ انتباه القارئ.
  • حدد الكلمة أو الكلمات المفتاحية للمحتوى، واجعلها داخل المحتوى بمعدل 2% – 6% أي في حال وجود 100 كلمة فيجب أن تظهر الكلمة المفتاحية ضمنهم مرتين على الأقل.
  • استخدم الروابط الداخلية، وهي الروابط التي تقود الجمهور لأماكن أخرى ضمن الموقع الخاص بك، كمقالات تم نشرها في وقت مسبق وتُغني المقال الحالي، اجعلها كـ “ارتباطات نصية” Hyperlinks ولا تبقها روابط مباشرة، وابتعد عن كلمات مثل “اضغط هنا” أو “مشاهدة المزيد”.
  • استخدم أدوات مثل Google Analytics، والتي تفيد في تحديد سلوك الجمهور أثناء تصفح الموقع الخاص بك.
  • أضف وصفًا للصور داخل المحتوى، فذلك سيُفيد كثيرًا عند قيام الجمهور بالبحث في صور جوجل أو صور ياهو.
  • لا تستخدم الأدوات أو المواقع المختصة بجعل الروابط أقصر مثل Google URL Shortener أو bitly فهي تنسف كل ما قمت به في النصائح السابقة.

يغفل معظم الأشخاص عن أن SEO بات علمًا يتم تدريسه وأصبح اختصاصًا كاملًا في الكثير من الجامعات والمعاهد العالمية، ولا يزال هناك الكثير من الطرق والأدوات الأخرى التي يمكن الاستفادة منها لتحسين الترتيب في نتائج محركات البحث SEO والتي نرجو منكم مشاركتنا بها ضمن التعليقات للحصول على أكبر قدر من الفائدة.

عن الكاتب

سُليمان المُغرَبي

طالب جامعي في علوم الاقتصاد والتسويق، مهتم بتكنولوجيا المعلومات وأمنها، حاصل على شهادة دبلوم تقاني في هندسة الإلكترون.

اترك تعليقًا