ثقافة أعمال

ما الفرق بين جوجل أدووردز وجوجل أدسنس

كُتب بواسطة سُليمان المُغرَبي

عند دخول عالم الإنترنت والأعمال، وخصوصًا التسويق الإلكتروني وتحسين الترتيب في نتائج البحث SEO، فسيمر على الأذهان مصطلحان هامان جدًا هما “جوجل أدووردزGoogle AdWords و”جوجل أدسنسGoogle AdSense، وهما عبارة عن خدمتين منفصلتين تقدمهما شركة “جوجل” Google يغفل كثير من المسوّقين عن التمييز بينهما وكيفية الاستفادة من هاتين الخدمتين واختيار الطريق الأفضل قبل المضي في عالم التسويق الإلكتروني.

“جوجل أدووردز” Google AdWords:

تُتيح خدمة أدووردز لأصحاب الإعلانات وضع إعلاناتهم في أعلى نتائج محرك بحث جوجل أو شركائه، وذلك عندما يقوم أي شخص بالبحث عن موضوع مرتبط أو متعلق بنوعية الإعلان المراد نشره. ويُمكن أن يظهر الإعلان المطلوب عندما يكتب الشخص كلمات مفتاحية مماثلة لمحتوى الإعلان والتي يمكن تحديدها مسبقًا من قبل المعلن، كما يُمكن تحديد الصفحة التي يريد المعلن توجيه المستخدم إليها في حال ضغط على هذا الإعلان. وتقدم جوجل سهولة كبيرة بالدفع للمعلنين، حيث يمكن اختيار مبلغ محدد تحصل عليه جوجل مقابل كل عملية ضغط يحصل عليها الإعلان بشكل يومي.

“جوجل أدسنس” Google AdSense:

يُمكن الاستفادة من هذه الخدمة بشكل كبير جدًا من قبل أصحاب المواقع والمدونات، حيث تتيح جوجل لأصحاب المواقع وضع إعلانات لطرف ثالث في مواقعهم، على أن يحصل أصحاب المواقع على مقابل مادي معين مشاركة مع جوجل عندما يقوم أي زائر للموقع بالضغط على الإعلان الظاهر على الشاشة ضمن هذا الموقع. ولا تسمح جوجل لأي شخص يمتلك موقعًا عشوائيًّا من الاستفادة من هذه الخدمة، حيث تقوم الشركة بتقييم محتوى الموقع وتصميمه إضافة إلى الزيارات اليومية، فإن كان مناسبًا توافق الشركة على وضع إعلانات ضمنه وفقاً لمعاييرها.

وهكذا يُمكن تلخيص الفرق بين أدووردز وأدسنس بالنقاط التالية:

  • عند استخدام أدووردز فأنت الآن المُعلن، ذلك الشخص الذي يدفع المال مقابل نشر إعلانه، أما عند استخدام أدسنس، فأنت من تحصل على المال مقابل نشر الإعلانات في موقعك.
  • أدووردز متاحة لجميع الأشخاص، بينما جوجل أدسنس متاحة لأصحاب المواقع التي توافق جوجل على نشر الإعلانات فيها.

عن الكاتب

سُليمان المُغرَبي

طالب جامعي في علوم الاقتصاد والتسويق، مهتم بتكنولوجيا المعلومات وأمنها، حاصل على شهادة دبلوم تقاني في هندسة الإلكترون.

3 تعليقات

اترك تعليقًا