تسويق

كيفية بيع منتج أو خدمة ما (3 نصائح)

كُتب بواسطة مـحـمـد الحـتــو

المبيعات ليست حول عملية البيع نفسها! وعندما تعتقد ذلك، فأنت تجذب الكثير من الضغط لنفسك ولعميلك. من منظور العميل ما سيواجهه من ضغط هو الشعور بأنه يجب عليه أن يشتري منك مهما كان ما تبيعه؛ ومن وجهة نظر البائع ما سيتعرض له من ضغط يتمثل بأنه عليه أن يكون جاهزًا للإجابة على كل التساؤلات التي من المتوقع أن يطرحها العميل.

في الغالب هذا هو السبب في إعراض الناس عن المبيعات؛ لما يتعرضون له من ضغط. بدلًا من ذلك عليك أن تفكر بالمبيعات كعملية لإيجاد نوع من التنسيق بينك وبين العميل، مما يعني أنه عليك أن تقرر إذا ما كان العميل متجاوبًا معك أم لا، وهل سيستفيد مما تقدمه من منتجات أو خدمات أم لا.

فيما يلي 3 نصائح بسيطة تساعد في عملية بيع منتج أو خدمة ما:

قلّل من العقبات التي تحول دون قبول العميل لعرضك

قبل أن تفكر في الحصول على قبول العميل لما تقدمه من خدمات أو منتجات، تعرّف على العميل وإمكانية التأثير عليه واجذبه واجعله يتعلق بك وذلك من خلال الكلمات المستخدمة في الحديث وسرعة الحديث ونبرة الصوت ولغة الجسد وإيماءات الوجه، فهذا كله يساعد في اجتياز بعض العقبات المعيقة لعملية البيع كبناء الثقة والعلاقة الجيدة مع العميل ومعرفة ما المهم بالنسبة له.

• حاول إيجاد حلول لمشاكل عملائك

يتم ذلك عن طريق سؤال عملائك الأسئلة المناسبة التي تساعد في الكشف عن مشاكلهم وإيجاد حلول لها. وتكمن أهمية ذلك بأنها تساعد في معرفة ما هو المهم بالنسبة للعميل ولماذا يشكل هذه الأهمية له. وربما يعرف العملاء أشياء لم يعرفوها من قبل، وذلك لا يكون إلا بوجود بائع ذكي يتقن فن السؤال ويعرف كيفية التعامل مع عملائه.

بيّن لعملائك أهمية المنتج/الخدمة

أخبر عملاءك بنتيجة ما سيحصولون عليه عند شرائهم هذه الخدمة أو المنتج، وعما تنوي تقديمه في المستقبل وما يضيفه من منفعة لهم. إذا لم تستطع رسم ذلك فقم بكتابته على الأقل حتى تتضح الصورة لهم، حيث سيشعر العملاء أنها جائزة عندما تقدم لهم ما يتناسب مع رغباتهم سواء كانت منتجات أو خدمات .

في النهاية من المهم لك كبائع أن تعمل على تلبية حاجة ورغبة عميلك، والتنسيق يعني أنه ليس العميل فقط من يختار البائع بل البائع من يختار عميله أيضًا. عندما تفكر بالمبيعات بهذه الطريقة لن تتعرض أنت كبائع ولا عميلك للضغط، وهذا سيمكنك من فتح باب الحوار الصادق مع عميلك والتعرف على ما يريد بوضوح وتلبية ذلك، وبالتالي تحقيق الحد الأقصى من المبيعات بأقل وقت ممكن.

عن الكاتب

مـحـمـد الحـتــو

فلسطيني ، كاتب في كيف أعـــمـال ، طـالب بالجـامعة الإسـلامية بـغـزة ، مهتم بـعالم الأعمــال .

تعليق واحد

اترك تعليقًا