ريادة أعمال شركات ناشئة

كيفية اختيار اسم لشركتك

كُتب بواسطة عمر القصاص

إن اختيار اسم مناسب لشركتك هو أحد العوامل الأساسية في نجاحها وانتشارها، فاختيار الاسم الصحيح قد يسهل لشركتك دخول السوق والتميز، أما اختيار اسم خاطئ أو غير مناسب فقد يؤدي إلى فشلها.

لكن ما الذي يجب أخذه بعين الاعتبار عند اختيار اسم لشركتك؟ فيما يلي بعض النصائح لانتقاء اسم مناسب لشركتك:

  • استعن بذوي الخبرة والمهارة في انتقاء الأسماء: توجد شركات متخصصة في ابتكار الأسماء واختيارها إلى جانب خبرتها في مجال حقوق الملكية للاسم المختار وتجنب تكرار الاسم أو سرقته. إن الاستعانة بمثل هكذا شركات قد يكون في البداية مكلفًا بعض الشيء لكنه مربح على المدى البعيد كون الاسم نفسه قد يكون كفيلًا بالتسويق لشركتك.
  • اختر اسمًا يعكس طبيعة شركتك أو عملها: كلما كان الاسم يعكس عمل شركتك أكثر ويبين ماهيتها كلما ترسخت صورة شركتك لزبائنك أكثر.
  • اختر اسمًا واقعيًا أو مركبًّا: على الاسم أن يكون واضحًا ومفهومًا لدى الناس، فابتعد قدر الإمكان عن الأسماء المفبركة والأسماء الطويلة والمعقدة أو ذات الأحرف الاستهلالية فقط.
  • اختر اسمًا يروق لشريحة الزبائن الذين تخاطبهم شركتك: يمكنك القيام باستبيان حول عدة أسماء محتملة لشركتك على شريحة معينة من الزبائن ورؤية مدى تقبلهم لكل اسم.
  • قُم باختبار اسم شركتك: بعد أن قمت بالاعتماد على عدة أسماء محتملة، عليك القيام بعملية بحث واختبار لهذه الأسماء حتى لا تقوم بانتهاك العلامة التجارية لأحدهم بشكل غير مقصود، ويمكنك الاستعانة بمحام في ذلك.
  • قُم بعملية تحليل أخيرة للاسم: بعد أن تكون قد توصلت لثلاثة أو أربعة أسماء للاختيار بينها بعد الأخذ بالنصائح الآنفة الذكر، قُم بسؤال نفسك: أي الأسماء يتناسب مع أهدافك؟ وأيها يصف شركتك على النحو الأمثل؟ ثم يمكنك اتباع حدسك، القيام باستبيان أو أخذ رأي ومشورة الخبراء في اختيار الاسم الأفضل والأنسب. قد يساعدك قراءة الاسم بصوت عال عدة مرات، تخيل سماعه في الإعلانات أو رؤيته على الواجهات في الاعتماد على الاسم النهائي.

إن اختيار اسم صحيح للشركة هو الخطوة الأولى نحو بناء هوية صلبة وراسخة للشركة ومكانة قوية لها في السوق، لذلك من الضروري بذل الوقت والجهد والمال والتفكر مليًا في هذه الخطوة الهامة عند الدخول في عالم الأعمال.

المصدر:

Entrepreneur

عن الكاتب

عمر القصاص

مدير العمليات لشبكة كيف ويكي، حاصل على ليسانس آداب باللغة الإنكليزية، وماجستير في إدارة الأعمال MBA، ولديه خبرة في تنظيم العمل.

2 تعليقان

اترك تعليقًا