ثقافة برمجية

ما هي تقنيات برمجة تطبيقات نظام ويندوز

ويندوز
كُتب بواسطة فراس اللو

نظام ويندوز من شركة مايكروسوفت من أكثر أنظمة التشغيل استخدامًا حول العالم، وساهم في ذلك كميّة التطبيقات المتوفرة له والتي تُمكّن المُستخدم من إضافة الكثير من الأدوات لحاسبه.

وإذا كُنت ترغب ببرمجة تطبيقات لهذا النظام فالعملية ليست مُعقدة كم تظن، حيث يُمكن كتابتها باستخدام لغات برمجة مثل ++C، “سي شارب” #C، أو حتى باستخدام لغة جافا سكريبت مع الإستعانة طبعًا بلغتي HTML وCSS.

لا ننسى طبعًا لغة “فيجوال بيسك” Visual Basic التي كانت من أوائل اللغات التي ساهمت بشكل كبير في صناعة مُستقبل ويندوز، إلى جانب لغات ثانية، لكن اللغات السابقة هي المُستخدمة حاليًا والمدعومة بشكل كبير.

طبعًا لكتابة الشيفرات البرمجية تُوفّر مايكروسوفت “فيجوال ستوديو” Visual Studio وهو عبارة عن بيئة تطويرية تجعل العملية مُمتعة جدًا، فمن خلالها يُمكن كتابة الشيفرة وتجربتها لرؤية النتيجة النهائية، فضلًا عن إمكانية تصميم الواجهات بكل سهولة.

عملية تصميم الواجهات لا تتطلب منك أي خبرة في التصميم، فالعناصر جاهزة وكل ما تحتاجه هو سحب العنصر وإفلاته داخل النافذة وتحديد مكان ظهوره، وتقوم بعدها بكتابة بعض الشيفرات البرمجية لربط هذا العنصر بوظيفة برمجية مُحددة.

أخيرًا، هُناك خبر سار للراغبين في تطوير تطبيقات لنظام ويندوز، فالشركة مُؤخرًا عملت على توحيد عملية التطوير لجميع أنظمة ويندوز، فمع صدور ويندوز 10 للحواسب المكتبية، الحواسب اللوحية أو الهواتف الذكية يُمكن لأي شخص كتابة البرنامج مرّة واحدة ليعمل على جميع المنصّات دون مشاكل.

عن الكاتب

فراس اللو

مُبرمج ومُطوّر مواقع مُستقل، مُوسس موقع بديل وعضو فريق التحرير في البوابة العربية للأخبار التقنية.

تعليق واحد

  • نظام ويندوز يدعم لغة الجافا ولغات .net و c ولغات السكربت python , autoit
    وكثير غيرها ولكن هذه هي الغات الاقوا والابرز على ويندوز ارجو ادراجها كيف تتصف المعلومه بدقه

اترك تعليقًا