ثقافة برمجية

كيفية تطوير تطبيقات لنظام أندرويد

أندرويد
كُتب بواسطة فراس اللو

يُعتبر نظام أندرويد من أكثر أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية انتشارًا حول العالم، حتى أن مُعظم الأنظمة الأُخرى مثل بلاك بيري وويندوز فون قامت بتوفير دعم لتطبيقات هذا النظام لكي تعمل دون مشاكل ويحصل المُستخدم على تجربة استخدام مُميّزة.

ولكتابة تطبيقات لنظام أندرويد أنت بحاجة إلى حاسب فقط ولا يوجد أي داعٍ لإمتلاك جهاز يعمل بهذا النظام، فبفضل بيئة “أندرويد ستوديو” Android Studio التي توفرها جوجل، يُمكن كتابة وتصميم التطبيقات وتجربتها على الأجهزة المُختلفة بشكل افتراضي ودون الحاجة إلى امتلاك جهاز.

لغة البرمجة المُستخدمة في برمجة تطبيقات أندرويد هي جافا، وهي لغة تتميّز بقوّتها ودعمها للبرمجة “كائنية التوجه” Object Oriented.

يُمكن أيضاً استخدام لغة HTML 5 مع جافاسكريبت وCSS لكتابة تطبيقات لهذا النظام تمامًا مثلما هو الحال عند كتابة تطبيقات لنظام “آي أو إس”  iOS على أجهزة آيفون وآيباد.

إذا كُنت ترغب بكتابة تطبيق لنظام أندرويد، فهو سيعمل بشكل آلي على الأجهزة المُختلفة مثل الهواتف، الحواسب اللوحية، الساعات وغيرها من الأجهزة التي تستخدم نظام أندرويد، وذلك من خلال بعض الخطوات البسيطة التي يجب اتباعها.

عن الكاتب

فراس اللو

مُبرمج ومُطوّر مواقع مُستقل، مُوسس موقع بديل وعضو فريق التحرير في البوابة العربية للأخبار التقنية.

14 تعليق

    • اخت فاطمة هناك عديد الدروس الممتازة و المقدمة من اشهر الجامعات العالمية في منصة التعليم الالكتروني coursera.org يمكنك متابعتها بالاضافة لما سوف يقدمه موقع كيف

  • شكراً للتوضح .., لكن ماهى المصادر الجيدة التى يمكننا عبرها تعلم لغة البرمجة Java بلغتنا العربية , لأن معظمنا لايتقن اللغة الإنجليزية.

  • مرحبا
    بدأت مقالتك باستهلال ان هواتف الويندوزفون قامت _ اي كفعل ماضي _ بدعم تطبيقات اندرويد على الاجهزة العاملة بنظام ويندوز فون . و هي تعمل الان بدون مشاكل كما تفضلت بالأعلى على اجهزة الاخير .
    الامر ليس كما تفضلت به فاجهزة اللوميا لا تدعم تطبيقات اندرويد لا من قريب و لا من بعيد . و في الواقع يبدو انه هناك بعض الظنون الخاطئة في الامر
    انتشرت مؤخرا بعض الشائعات حول الموضوع و الامر مازال مجرد تكهنات و شائعات
    و حسب ما تناقلته المواقع العالمية
    فان دعم تطبيقات اندرويد ربما سيكون الخطة B او الخطة البديلة للعملاقة مايكروسوفت في حال فشل الامر مع المنصة الموحدة بين مختلف الاجهزة في Windows10 .
    ام هل عنيت امر اخر في بداية مقالتك 🙂
    ارجو الايضاح

    • أهلًا أخي خالد،

      قبل شهرين من الآن بدأت نقاشات في الشركة للتوجه إلى دعم تطبيقات أندرويد على ويندوز فون 10 القادم في وقت لاحق من العام الحالي، أداة بسيطة توفرت لبعض المُطورين المُعتمدين لكن حتى الآن لا شيء رسمي، لم تُعلن الشركة موقفها إذا كانت ستدعم هذه الميّزة في المُستقبل.

      • “انتشرت مؤخرا بعض الشائعات حول الموضوع و الامر مازال مجرد تكهنات و شائعات
        و حسب ما تناقلته المواقع العالمية”
        كما ذكرت سابقاً الامر مجرد تأويلات و ربما تكون كما قلت الخطة البديلة للشركة
        و لم تقمحتى الان بدعم التطبيقات بشكل او باخر
        شكرالك على المقالة و بانتظار المزيد من تدويناتك الرائعة 🙂

    • بالتأكيد يُمكن ذلك باستخدام بعض أُطر العمل مثل Scripting Layer for Android (SL4A) لكن من عيوب استخدام لغات برمجة غير جافا هو عدم إمكانية الاستفادة من جميع مكتبات النظام، لهذا يُنصح دائمًا البرمجة باستخدام لغات البرمجة الرسمية.

  • السلام عليكم أريد تعلم إحتراف البرمجة لكن كل ما أجد على النت يجعلني أدخل في متاهة …ما هو أساس البرمجة ؟ ما هو أولغة أبدئ بها؟ إضافة إلى الجانب التطبيقي إذا كانت إجابات لا تبخل علي يا إخوان

    • السلام عليكم أخي،

      أساس البرمجة هو التفكير المنطقي، يُمكنك محاولة اكتسابه من خلال التعرّف على الخوارزميات.
      اختيار لغة البرمجة شيء يعود لك، إذا كنت ترغب بإنشاء مواقع وصفحات ويب بإمكانك تعلم لغات مثل HTML, CSS وجافا سكريبت بالإضافة إلى PHP، ASP.NET،باثيون أو روبي.
      أما بالنسبة لتطبيقات سطح المكتب على ويندوز فأنت بحاجة إلى تعلّم إحدى لغات .NET مثل سي شارب أو سي++.
      نظام ماك وآي أو إس بشكل عام يعتمد على سويفت أو Objective-C، أما نظام أندرويد فيعتمد على لغة جافا.

اترك تعليقًا