ثقافة برمجية

ما هي صفحات الويب وممّا تتكون

صفحات الويب
كُتب بواسطة فراس اللو

إذا كُنت تتصفح كيف برمجة الآن أو تتصفح موقع فيس بوك باستخدام جوجل كروم، فايرفوكس أو غيرهم من المُتصفحات فأنت عمليًا تتطلع على صفحات الويب بشكلها الكامل والتي تظهر بهذا الشكل بفضل المُعالجات الموجودة داخل المُتصفح.

صفحات الويب بشكل عام تتكون من مجموعة تقنيات تتكامل فيما بينها لتُعطي الشكل النهائي، وهي مكتوبة أساسًا بلغة HTML وهي اللغة الأساسية لهيكلة أي صفحة.

هذه اللغة تتكون من مجموعة “وسوم” Tags مُعرّفة مُسبقًا لكي يتمكن أي مُتصفح من فهم وظيفة الوسم ويقوم بترجمته إلى عنصر ظاهر على الصفحة.

ومثال صغير على الوسوم هو وسم img فالصورة الشخصية في فيس بوك هي عبارة عن استخدام لهذا الوسم مع ضبط بعض الخصائص لعرض صورتك الشخصية على الصفحة.

توضّع هذه الوسوم داخل الصفحة يتم بأكثر من طريقة، لكن حسب مفاهيم الويب الحديثة هذه العملية تتم باستخدام لغة التنسيق CSS وهي لغة تتحكم بكل وسم داخل صفحات الويب لإعطاءه خصائص مُحددة.

فلإظهار العنوان بخط كبير وغامق يتم استخدام بعض الخصائص الموجودة داخل هذه اللغة مع ربطها بوسم العنوان داخل صفحة HTML ليظهر بالشكل المطلوب.

التفاعل مع عناصر أي صفحة يتم باستخدام لغة جافا سكريبت، فعند الضغط على زر “أضف كصديق” في فيس بوك تظهر نافذة مُنبثقة داخل الشاشة وهذا مثال حي على استخدام لغة جافا سكريبت لإظهار هذه النافذة.

اللغات السابقة جميعها تندرج تحت مُسمى واحد في عالم تطوير المواقع وهو Client-Side أو جهة المُستخدم، وجميع اللغات السابقة يتم تنفيذها باستخدام المُتصفح، لهذا السبب قد تجد بعض المواقع تظهر بشكل على جوجل كروم، وتظهر بشكل آخر على انترنت اكسبلورر.

صفحة الويب لا تقف عند هذا الحد، فهي تتكون أيضًا من مُكونات ثانية لمعالجة ما يقوم المُستخدم بإدخاله أو طلبه وهي ما تُعرف بلغات من “جهة الخادم” Server-Side وهذه اللغات هي المسؤولة أيضًا عن تخزين البيانات والاتصال بقواعد البيانات لتخزين وجلب البيانات عند الطلب.

عن الكاتب

فراس اللو

مُبرمج ومُطوّر مواقع مُستقل، مُوسس موقع بديل وعضو فريق التحرير في البوابة العربية للأخبار التقنية.

اترك تعليقًا