ثقافة برمجية

ما هو السيرفر المحلي Localhost

السيرفر المحلي
كُتب بواسطة فراس اللو

كما تحدثنا سابقًا فإن لغات البرمجة ومُكونات صفحة الويب تتكون من جزئين، الأول يتم تنفيذه على حاسب المُستخدم والجزء الثاني على الخادم أو “السيرفر” Server.

لغات البرمجة مثل PHP, ASP, Python أو Ruby تحتاج إلى خادم لتنفيذ التعليمات، وبالتالي تحتاج إلى حجز مساحة على سيرفر أو الحصول على خادمك الخاص وهو موضوع مُكلف بعض الشيء.

لهذا السبب أوجدت السيرفرات المحلية Localhost والتي من خلالها يُمكن تحويل الحاسب إلى خادم افتراضي لتجربة البرمجيات قبل رفعها على الإنترنت.

وتتوفر الكثير من البرامج لإنشاء سيرفر محلي مثل WampServer، XAMPP، MAMP، أو AMPPS وتدعم أنظمة تشغيل ويندوز، ماك ولينكس.

قُم بتحميل أي سيرفر محلي ترغب به ثم قم بتشغيل ملف التثبيت. خطوات التثبيت لا تختلف في العادة، حيث ستظهر لك خيارات مثل تحديد اسم المُستخدم وكلمة المرور الخاصين بقواعد البيانات، وبعض إعدادات “المنافذ” Ports.

حاول ترك كل شيء كما هو دون تعديل الخيارات لتجنّب أي مشاكل في المُستقبل, وبعد الإنتهاء من عملية التثبيت، قُم بتشغيل البرنامج واضغط على تشغيل السيرفر “Start Server”.

أخيرًا، قُم بفتح أي مُتصفح وقُم بكتابة العنوان 127.0.0.1 أو localhost ومن المفترض أن تظهر لك صفحة السيرفر الذي قُمت بتحميله.

إلى هُنا تكون قد نجحت في تحويل جهازك إلى خادم محلي لتجربة البرامج التي سوف تكتبها بلغات مثل PHP, Python أو Perl. إضافة إلى ذلك، تُوفّر هذه الخوادم نظام قواعد بيانات لتخزين البيانات بكل سهولة.

مُلاحظة : الخوادم السابقة موجهة بشكل كبير لاستخدام لغة PHP التي سنتحدث عنها بالتفصيل في مقالات لاحقة، وتوفر دعم لقواعد بيانات Mysql وMysqli بشكل افتراضي.

عن الكاتب

فراس اللو

مُبرمج ومُطوّر مواقع مُستقل، مُوسس موقع بديل وعضو فريق التحرير في البوابة العربية للأخبار التقنية.

7 تعليقات

اترك تعليقًا