PHP ثقافة برمجية

ما هي لغة PHP

لغة PHP
كُتب بواسطة فراس اللو

تُعتبر لغة “بي اتش بي” PHP لبرمجة المواقع على جهة الخادم Server-Side أحد أكثر لغات البرمجة انتشارًا على مدى الثلاثين عامًا السابقين، فهي أُطلقت لأول مرة عام 1995 وما زالت مُستخدمة حتى يومنا هذا بفضل التطورات الكبيرة التي تُجرى عليها بشكل دوري.

لغة PHP من اللغات مفتوحة المصدر، وتُستخدم في أكثر من 240 مليون موقع حول العالم حسب الاحصائيات الصادرة عام 2013.

ما يُميّز هذه اللغة هو السهولة في كتابة الشيفرات البرمجية والابتعاد عن القيود الموجودة في لغات ثانية، فضلًا عن قوّتها من ناحية الأداء والأمان، لكن هذا لا يعني أن بقية لغات برمجة تطبيقات الويب ليست بنفس القوّة أو الفعالية، حيث تتوفر الآن لغات شاع استخدامها منذ أقل من 10 سنوات لكنها تُضاهي بي اتش بي.

تسمح هذه اللغة إنشاء مواقع أيًا كان تعقيدها، فباستخدامها يُمكن إنشاء مدونة شخصية، وخير مثال على ذلك منصّة وورد بريس للتدوين المكتوبة بهذه اللغة، كما يُمكن إنشاء شبكات تواصل اجتماعي وخير مثال على ذلك فيس بوك.

بشكل افتراضي تُوفّر هذه اللغة مجموعة كبيرة من “الدوال” Functions التي تجعل البرمجة مُمتعة وسهلة، فللبحث عن كلمة داخل جملة يُمكن استخدام دالة جاهزة لهذا الغرض، أو يُمكن الاتصال بقاعدة البيانات وتنفيذ الاستعلامات من خلال مجموعة دوال جاهزة أيضًا.

تخزين البيانات مدعوم بأكثر من طريقة في هذه اللغة، فهي تدعم بشكل افتراضي قواعد بيانات Mysql و Mysqli بالإضافة إلى دعم التعامل مع ملفات XML.

تدعم هذه اللغة أيضًا “البرمجة كائنية التوجه” Object Oriented Programming، كما لا تحتاج إلى إضافات لتثبيتها على المُتصفح كما هو الحال في جافا.

أخيرًا، يُمكن استخدام هذه اللغة لإنشاء تطبيقات لسطح المكتب أيضًا من خلال الإستعانة بمكتبة PHP-GTK، وبالتالي لا يتوقف استخدامها عند تطبيقات الويب فقط.

عن الكاتب

فراس اللو

مُبرمج ومُطوّر مواقع مُستقل، مُوسس موقع بديل وعضو فريق التحرير في البوابة العربية للأخبار التقنية.

4 تعليقات

اترك تعليقًا