PHP

كيفية التعامل مع “مفاتيح” Keys “المصفوفات” Arrays

المصفوفات
كُتب بواسطة فراس اللو

تحدثنا سابقًا عن المصفوفات وأهمّيتها، فضلًا عن طريقة التعامل معها بشكل بسيط. في أمثلتنا استخدمنا بيانات قليلة فكانت عملية طباعتها سهلة جدًا، لكن هذا ليس كل شيء.

المصفوفات يُمكن التعامل معها من خلال “المفاتيح” Keys وذلك لتسهيل الوصول إلى القيم الموجودة بداخلها، دعنا نستخدم المصفوفة التالية:

بشكل عام هذه المصفوفة تحوي على خمسة عناصر، لكن ماذا لو أردنا تعديل قيمة عنصر من هذه العناصر أو طباعته؟ هنا يأتي دور المفاتيح الخاصة بالمصفوفة.

وبما أننا لم نضع أي قيمة بين هذه الأقواس [] فالقيمة الافتراضية هي رقم، ويبدأ العد من الرقم 0، فللوصول إلى العنصر الأول يكون مفتاحه 0،  والثاني 1 وهكذا.

  • قُم بإنشاء مصفوفة جديدة وادخل القيم إليها، وحاول طباعة قيمة العناصر حسب موقعها، حيث يُمكنك إتمام هذه العملية من خلال دالة echo أو print_r دون مشاكل

  • إذا أردت تغيير قيمة العنصر الأول ليُصبح “كيف ويكي | Keef Wiki” عوضًا عن “كيف ويكي” يُمكنك كتابة الشيفرة التالية

  • هل يُمكنني استخدام مفاتيحي الخاصة؟ نعم بإمكانك ذلك أيضًا بكل سهولة لتكون الشيفرة على الشكل

  •  لاحظ أننا قُمنا في السطر الأول بتعريف مصفوفة فارغة، ثم قُمنا باستخدام هذه المصفوفة مع تحديد المفاتيح من خلال وضعها ضمن [] أثناء التعريف.
  •  في مثالنا السابق قُمنا بتعريف مصفوفة لجهاز آي فون تحوي بداخلها على الطراز، اللون، السعر بالإضافة إلى المساحة.

الآن أصبح بالإمكان الاستفادة أكثر من المصفوفات من خلال تعريف مفاتيح خاصّة أو استخدام المفاتيح الافتراضية للوصول إلى عنصر، طباعته أو تغيير قيمته.

من أجمل ميّزات المصفوفات أنه يُمكن وضع مصفوفة داخل مصفوفة، وبالتالي يُمكن ترتيب البيانات بشكل أفضل، وكمثال حي على المصفوفات تخيّل سجل الأسماء الموجود داخل هاتفك الذكي، فهو عبارة عن مصفوفة مفاتيحها أسماء الأصدقاء، وعند الضغط على أي اسم يتم جلب المصفوفة الخاصة به والتي تحوي على هاتفه، حسابه على فيس بوك أو حتى بريده الإلكتروني وعنوانه.

عن الكاتب

فراس اللو

مُبرمج ومُطوّر مواقع مُستقل، مُوسس موقع بديل وعضو فريق التحرير في البوابة العربية للأخبار التقنية.

اترك تعليقًا