Python ثقافة برمجية

ما هي لغة “بايثون” Python

كُتب بواسطة محمود الشوبكي

تعتبر “بايثون” Python من لغات البرمجة عالية المستوى وتفاعلية، حيث يمكن تشغيل “مفسر بايثون” Python Interpreter وكتابة الأوامر ورؤية الناتج والتفاعل معه فورًا، كما أنها كائنية التوجه، “مفسرة” Interpreted، مما يعني أنه يمكن تنفيذ الكود المكتوب مباشرةً بدون الحاجة لعمل Compile، وذلك باستدعاء المفسر.

تم تطوير بايثون بواسطة “جيدو فان روسوم” Guido van Rossum هولدني الأصل، وذلك عام 1989، وهي مشتقة من عدّة لغات برمجة أخرى مثل Unix shell، C++، C، وهي لغة مجانية ومفتوحة المصدر تحت رخصة GPL، ويقوم على تطويرها الآن عدد من المطورين.

أهم ما يميز بايثون هي بساطتها وسهولة تعلمها، وهذا يجعلها خيار مثالي لعمل البرامج البسيطة وكذلك التطبيقات الضخمة، حيث تمنح مستخدما مرونة وسرعة كبيرة في كتابة الكود، مما يمنح التطبيقات السرعة والقوة. كما أنها سهلة القراءة، وهو ما يُمكّن المستخدم من استخدام الوحدات والمكتبات الجاهزة وتخصيصها والتعديل عليها لتناسب احتياجاته.

من مميزات بايثون أيضًا أنها تعمل على العديد من المنصات، وهذا يعني أن المستخدم لن يحتاج لتغيير الكود ليعمل على نظام تشغيل آخر.

تأتي بايثون بعدد من المكتبات البرمجية الجاهزة، والتي ستجعل البرمجة أمرًا سهلًا وممتعًا، فمن خلال هذه المكتبات سيتمكن المستخدم من التلاعب بالملفات والتواصل مع نظام التشغيل، بالإضافة إلى التواصل مع مواقع الإنترنت أو إنشاء وتعديل قواعد البيانات.

يوجد عدد ضخم من مكتبات بايثون الأخرى ذات اتجاهات متعددة، فمنها يُتيح إمكانية التلاعب بالصور أو ملفات الكمبيوتر، وأخرى تساعد في إجراء العمليات الحسابية المعقدة، وبعضها الآخر متخصص للعلوم الطبية والبيولجيا الجزيئية وغيرها من علوم الفيزياء والتنجيم.

استخدامات بايثون عديدة فيمكن استخدمها في كل شيء يخص الكومبيوتر، بدءًا من البرامج البسيطة إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومن التطبيقات ذات واجهة الـ Command Line إلى البرامج ذات “الواجهات الرسومية” GUI إلى ألعاب الفيديو والتطبيقات ثلاثية الأبعاد مثل لعبة Eve online و Disney’s Toontown online، بالإضافة إلى تطبيقات الويب مثل Dropbox و Instagram.

خلاصة القول أن بايثون هي أحد الخيارات الجيدة للبدء في تعلم البرمجة، والتي ستساعدك حتمًا أيًا كان مجال عملك أو دراستك، وفور أن تبدأ في تعلمها ستكتشف ذلك بنفسك .

عن الكاتب

محمود الشوبكي

طالب طب . شغوف بعلوم الحاسب . وأرسم أحيانا :)

5 تعليقات

اترك تعليقًا