Ruby

كيفية تثبيت Ruby على مختلف أنظمة التشغيل

كُتب بواسطة علي حمدي

لكي تبدأ باستخدام لغة “روبي” Ruby، لابد أن تقوم بتثبيتها على جهازك، مع العلم أنها تعمل مع أشهر أنظمة التشغيل؛ ويندوز، ماك ولينكس.

على نظام تشغيل “ويندوز” Windows:

  • توجّه إلى الموقع الرسمي لبرنامج RubyInstaller.
  • قم بتحميل النسخة التي تحتاجها حسب نظام تشغيلك إذا كان 32bit أو 64bit، وحسب إصدار اللغة الذي تريده (الإصدار الأخير من Ruby إلى وقت كتابة هذا الموضوع هو 2.2.2).
إصدارات Ruby

إصدارات Ruby

  • بعد تحميلك للإصدار المناسب يمكنك الضغط على الملف مرتين والبدء في تثبيت اللغة بكل سلاسة دون أي مشاكل كأي برنامج أخر تقوم بتثبيته.

تنويه: خلال خطوات التثبيت ستظهر لك خيارات كما في الصورة أدناه، يُفضّل اختيارها جميعها لتعمل معك اللغة بدون مشاكل مهما كان الإصدار الذي ستقوم بتثبيته.

خيارات تثبيت Ruby

خيارات تثبيت Ruby

على نظام تشغيل “لينكس” Linux:

  • لنظام Linux (المتمثل في توزيعة Ubuntu بالنسبة لهذا الموضوع)، قم بتنفيذ الأوامر التالية على شاشة Terminal الخاصة بالنظام وستجد أن اللغة قد تم تثبيتها.
تنويه: الإصدار الذي تقوم بتثبيته الأوامر السابقة هو 2.2.2، يمكنك تغيير ذلك عن طريق الذهاب إلى موقع Ruby Programming Language ونسخ رابط أي إصدار أخر من اللغة واستبداله في السطر الرابع من الأوامر المذكورة أعلاه، غير ذلك ستحتاج إلى تغيير أسماء الملفات في السطرين الخامس والسادس من ruby-2.2.2 إلى اسم ملف الإصدار الذي تريد تثبيته.

على نظام تشغيل “ماك” Mac OS:

  • على أنظمة تشغيل ماك تأتي اللغة مثبّته في الأساس بشكلٍ مسبق، لكن للتحديث يمكنك كتابة الأمر التالي على شاشة Terminal وستحصل على الإصدار الأخير من Ruby.
تنويه: brew في الأمر السابق تُشير إلى مدير حزم التطبيقات الأشهر على أنظمة ماك، وتم ضرب المثال به للوصول إلى أكبر عدد من المستخدمين.

بهذا الشكل وإذا إتبعت الخطوات السابقة على أي نظام تشغيل ستحصل على لغة Ruby مثبته على نظام التشغيل لديك. وقد وجب التنويه إلى بعض النقاط المهمة، فيمكنك أن تجد دليل التثبيت الشامل لأغلب الأنظمة والتوزيعات المشهورة والتي لم تُذكر هنا، كما توجد أيضًا طرق أخرى كثيرة للتثبيت على الأنظمة الثلاثة، على سبيل المثال وليس الحصر استخدام مدير إصدارات اللغة؛ Ruby Version Manager، وهو متوافق مع نظامي تشغيل لينكس وماك.

عن الكاتب

علي حمدي

مبرمج ومطور ويب، بدأ البرمجة منذ عام 2011، صاحب موقع روبي عربي، أول موقع عربي يشرح لغة البرمجة Ruby في المحتوى العربي بشكل مفصل.

2 تعليقان

اترك تعليقًا