CSS ثقافة برمجية

ما هي لغة “سي إس إس” CSS

كُتب بواسطة إسلام منير

قبل أن نتحدث عن استخدامات “سي إس إس” CSS أنت بالتأكيد تتسائل إلى ماذا ترمز هذه الحروف، إنها اختصار لـ Cascading Style Sheets، وبالعربية تعني “صفحات الطّرز المتراصّة”.

تُستخدم لغة CSS في تنسيق المواقع، فهي تتعامل مع لغات Markup Language مثل HTML وتُستخدم في تصميم وتنسيق أي واجهة مكتوبة بـ HTML، ولذلك قبل أن تبدأ في تعلم هذه اللغة لابد وأن تتعلم HTML أولًا، أو على الأقل تتعلم مبادئها، أو يمكنك أن تتعلمهم بالتوازي وتطبق الدروس التي تجمع HTML مع CSS.

يوفر استخدام هذه اللغة الكثير من الوقت والجهد، حيث أنها تتيح عمل ملف خارجي لتنسيق محتوى موقعك بالكامل بدون أن تضطر إلى استخدام Attributes الخاصة بـ HTML لتعديل كل وسم على حدى، حيث أنه يكفي أن تكتب اسم الوسم وتتبعة بنقطة، وبعد ذلك تكتب كل تنسيقات هذا الوسم، فمثلًا لو كان لديك أكثر من وسم <P> يمكنك أن تضع تنسيق واحد يطبّق على كل وسوم P بدون ان تعدل على كل واحد منها، كما يمكنك أن تضع ID لوسم واحد منهم من أجل وضع تنسيق خاص به.

كما أن CSS تمكنك في التحكم بمقاسات موقعك وخلفياته والتحكم في عناصره، كما تتيح لك إمكانية التحكم في حجم العناصر وألوانها وحجم الخطوط وألوانها.. باختصار هي اللغة المسؤولة عن كل ما يتعلق بالتنسيق.

بعد كل هذا عليك أن تعرف أن CSS ليست فقط تتحكم في وسيلة عرض واحدة لموقعك على شاشات الحاسب، ولكن تتحكم في عرض موقعك على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أيضًا.

وأخيرًا إذا أردنا وضع مقارنة بين HTML و CSS فيمكن تلخيصها في مثال بسيط كالمنزل، حيث أن HTML هي البنية والأثاث الموجود في المنزل، أما CSS فهو لون المنزل وحجمه وترتيب الغرف والوانها وترتيب الأثاث بها والديكورات الموجودة أيضًا.

عن الكاتب

إسلام منير

مصمم ومطور مواقع ، مهتم بالتقنية واسعى لتطوير المحتوى العربي

تعليق واحد

اترك تعليقًا