C++

ما هي أماكن كتابة كود C++

كُتب بواسطة أحمد سلام

نظرًا لكون لغة “سي بلس بلس” C++ مترجمة، فأهم شيء هو المترجم لتحويل قواعد اللغة المكتوبة بشكلٍ سليم إلى برنامج يعمل.

تتعدد أماكن تطوير برامج هذه اللغة، فمنها البسيط ومنها الصعب بعض الشئ، ولكلٍ مميزات وعيوب، فيمكن كتابة الكود في أي برنامج كتابي مثل: Notepad, Notepad++, Visual Studio Code أو أي برنامج كتابي على نظم التشغيل الأخرى، لكن تجنب استخدام البرامج الكتابية التي تهتم بمعالجة النصوص مثل Microsoft Word لأنه يضيف علامات تنسيق وأشياء إضافية إلى الملف المحفوظ مما يؤدي إلى فشل عملية ترجمة الكود.

يمكن أيضًا كتابة الكود في بيئات التطوير المتكاملة Integrated Development Environment ويرمز لها اختصارًا بـ IDE مثل: Eclipse, CodeBlocksMicrosoft Visual Studio, NetBeans وغيرهم الكثير والكثير.

تختلف وسائل كتابة الكود في السهولة والصعوبة، ومن ميزات بيئات التطوير أنها تتيح لك خيارات كثيرة لتسهيل البرمجة مثل الإكمال التلقائي، التدقيق اللغوي، اكتشاف الأخطاء واقتراح تصحيح لها مقارنة بالبرامج الكتابية الأخرى. وفي الجانب الآخر، فإن البرامج الكتابية صغيرة الحجم تأتي مرفقة في نظام التشغيل، ولا تتطلب عتاد قوي لتشغيلها؛ كل ما تحتاج إليه فقط هو أحد مترجمات اللغة وبعض الأوامر على Terminal أو cmd ويمكنك تحويل الكود إلى برنامج جاهز.

أما عيوب الوسيلتين أن هناك بعض المبرمجين لا يفضل هذه البيئات لكبر الحجم وتطلبها لعتاد قوي لتشغيلها، بجانب إنشاءها لملفات إضافية خاصة بها بجانب الكود بدون فائدة للمستخدم لكن للبيئة نفسها، كما يعتبرون أنه يجب علينا كتابة جميع الأكواد يدويًا دون الحاجة إلى مساعدة من أي إضافة أخرى، ولكن يعيب هذه الطريقة إهدار الوقت في اكتشاف و”تتبع الأخطاء” Debugging في المشاريع الكبيرة خاصةً، حيث يفضل استخدام البيئات الكبيرة لتوفير الوقت وضمان الدقة وسهولة تنظيم الأكواد وجمع أكواد المطورين الآخرين في المشروع بسهولة بدلًا من الوسائل التقليدية.

ولتبسيط الأمور سنتستخدم في مواضيع لغة C++ بيئة CodeBlocks ومترجم mingw، فهي مناسبة للمبتدئين وسهلة في الترجمة وتتبع الأخطاء.

وفي الختام تبقى لك حرية اختيار وسيلتك لكتابة الكود، سواءً كانت بيئة تطوير أو برنامج كتابي أو الجمع بينهما وفقًا لحاجتك أو ظروف البرنامج المطلوب تصميمه لتجنب إهدار الوقت أو إهدار موارد الحاسب لتشغيل البيئة.

عن الكاتب

أحمد سلام

طالب فى كلية الهندسة قسم الحاسب الألى، مهتم بالبرمجة و الأمور التقنية

تعليق واحد

اترك تعليقًا