PHP

كيفية استخدام “التعليقات” Comments في PHP

كُتب بواسطة اسماعيل محمد

“التعليقات” Comments في “بي إتش بي” PHP كما هي سائر لغات البرمجة الأخرى، لا تظهر نهائيًا أثناء تنفيذ السكربت، ولن يستطيع مشاهدتها إلا من حصل على ملفات السكربت الأساسي، وسيتم تجاهلها نهائيًا أثناء تنفيذ السكربت حتى وإن كان محتوى التعليق عبارة عن أكواد برمجية. لمعرفة المزيد من المعلومات عن التعليقات اقرأ مقال ما هي التعليقات في لغات البرمجة.

هناك في PHP العديد من طرق كتابة التعليقات ولكن سيتم تقسيمها إلى قسمين بحسب تأثير التعليق على ما يليه، ليكون لدينا التالي:

التعليقات على سطر واحد:

نعني بالتعليقات على سطر واحد أنه في نفس السطر فقط يمكن وضع التعليق وما أن ننتقل لسطر آخر تفهم اللغه تلقائيًا أننا انتهينا من كتابة التعليق؛ أي أن التعليق ذاتي الإغلاق. ولكتابة تعليق على سطر واحد قم بالتالي:

  • استخدم إما الرمز (#) أو شرطتان مائلتان لليسار  (//) حيثُ أن أي كتابة بعد هذه الإشارات ستكون عبارة عن تعليق ولن يتم أخذها بعين الاعتبار أثناء التنفيذ.
  • عند تنفيذك للمثال السابق ستلاحظ أن النتيجة فقط هي طباعة جملة (we are learning comments in php)، أما التعليقات تم تجاهلها تمامًا أثناء التنفيذ.
  • لاحظ أنه بإمكانك وضع التعليقات في أي مكان فالتعليق (this will show in browser) تم كتابته على نفس السطر الذي تم كتابة الكود فيه؛ أي أن لك الحرية المطلقة في وضع التعليق في أي مكان رغم أن هذا ليس احترافيًا.

التعليقات على أكثر من سطر:

لا تختلف الشروط أو الميزات في التعليقات على أكثر من سطر عن التعليقات في سطر واحد، ولكن هُناك اختلاف في عملية الإغلاق، فالتعليق على سطر واحد كما لاحظنا أنه بمجرد النزول إلى سطر جديد يتم إنهاء التعليق، بينما التعليق على أكثر من سطر يتم إغلاقه بشكل يدوي، وفيما يلي طريقة استخدام التعليقات على أكثر من سطر:

  • يتم فتح التعليق في أكثر من سطر عن طريق رمز الشرطة المائلة لليسار (/) متبوعة برمز النجمة (*).
  • أما للإغلاق استخدم رمز النجمة متبوع بشرطة مائله لليسار أي عكس الفتح (*/) ليصبح الشكل (/*محتوى التعليق*/).
  • في حال قمت بفتح التعليق ونسيت إغلاقه فلن يتم تنفيذ ما بعد الفتح نهائيًا وسيتم اعتبار جميع ما كتبت بعد (/*) عبارة عن تعليق.

تنويه: قد تتسائل متى نستخدم كل نوع من التعليقات، والجواب أنه لا يوجد قاعدة للاستخدام، ولك الحرية في الاختيار، ولكن تُستخدم التعليقات على أكثر من سطر عندما تود كتابة تعليق توضيحي طويل.

من الاحترافيه وكقاعدة مُستخدمة بين أوساط المبرمجين، أن تضع التعليقات لشرح وتوضيح الأكود التي تليها مباشرةً، أي ليس من الاحترافية والتنظيم أن تضع التعليقات لتشرح ما فوقه من أكواد رغم أن هذا ممكن.

عن الكاتب

اسماعيل محمد

خريج جامعة دمشق قسم المعلوماتية، مُهتم بكل ما يخص المجال التقني. أعمل كمستشار تقني أسعى جاهداً على أن أكون من بين الأشخاص المساهمين في إثراء لغة الضاد على الشبكة العنكبوتية.

تعليق واحد

اترك تعليقًا