Ruby

كيفية التعامل مع أنواع البيانات المختلفة في مصفوفات Ruby

كُتب بواسطة علي حمدي

لنفترض أننا داخل مدرسة ولدينا عدد من الطلبة قمنا بجلب بياناتهم من قاعدة البيانات واحتفظنا بها داخل مصفوفة، وكانت هذه البيانات عبارة عن رقم الطالب واسمه. كيف يمكننا طباعة هذه البيانات بحيث يكون رقم الطالب واسمه بجانب بعضهما؟

فيما يلي كيفية التعامل مع أنواع البيانات المختلفة في مصفوفات “روبي” Ruby:

  • قم بفتح محرر النصوص المفضل لديك.
  • قم بكتابة الشفرة التالية داخله:
  • قم بحفظ الملف بأي اسم تحب، المهم أن ينتهي بامتداد .rb، على سبيل المثال arrays_different_data.rb.
  • قم بفتح Terminal على نظام التشغيل الذي تعمل عليه وتوجه إلى مسار وجود الملف باستخدام أمر cd وقم بتشغيل الملف باستخدام الأمر ruby متبوع باسم الملف.

بالتأكيد ظهر أمامك ناتج جميل، لكن ماذا حدث في هذه الشفرة البرمجية؟

لا نريد إعادة الكلام حول كيفية تعريف متغير يحتوي على مصفوفة من القيم، الجديد هنا أن جميع عناصر المصفوفة هي عبارة عن مصفوفات أخرى، وكل مصفوفة داخل المصفوفة الرئيسية تحتوي على عنصرين، الأول هو رقم الطالب والثاني هو اسمه. هذه هي قوة Ruby في تعاملها مع المصفوفة، ففي حالة مثل هذه في لغات برمجة أخرى كان يجب علينا إنشاء مصفوفتين والاحتفاظ بالأرقام في واحدة والأسماء في الأخرى.

تحدثنا أيضًا عن الدالة each في الموضوع السابق وما هو المتغير arr_element، الجديد هنا أن قيمة المتغير arr_element كانت عبارة عن مصفوفة أخرى في كل مرّة يتم فيها تنفيذ الشفرة البرمجية بين do-end، هذه المصفوفة في كل مرة كانت تحتفظ بمعلومات طالب من الطلبة الموجودين في المصفوفة الرئيسية، فقمنا بطباعة هذه المعلومات في كل مرة تم تنفيذ الشفرة البرمجية الموجودة داخل do-end واستخدمنا الفهارس لتحديد أي عنصر في المصفوفة الموجودة في arr_element نريد أن نطبعه أولًا، هل رقم الطالب أم اسمه.

تنويهات:

  • الدالة to_s هي دالة معرفة في اللغة تقوم بتحويل القيمة التي تأتي قبلها من أي نوع بيانات إلى بيانات نصية، وقد استخدمناها لأننا لا نستطيع الجمع بين نص ورقم (سنتحدث عن هذا الموضوع لاحقًا).
  • في البرنامج السابق يمكنك الوصول إلى عنصر موجود داخل أحد المصفوفات الموجودة داخل المصفوفة الرئيسية بكتابة فهرس العنصر الفرعي بعد فهرس العنصر الرئيسي، أضف السطر التالي إلى البرنامج السابق وأعد التشغيل.
هذه هي مصفوفات Ruby بشكل مبسط وشرح سيفتح لك المجال للاستفادة منها إلى حد كبير جدًا، وتذكر دائمًا أنه في Ruby تستطيع الاحتفاظ بأنواع بيانات مختلفة داخل مصفوفة واحدة، الأمر مهم جدًا.

عن الكاتب

علي حمدي

مبرمج ومطور ويب، بدأ البرمجة منذ عام 2011، صاحب موقع روبي عربي، أول موقع عربي يشرح لغة البرمجة Ruby في المحتوى العربي بشكل مفصل.

2 تعليقان

اترك تعليقًا