علاجات

كيفية أخذ الدواء عن طريق الفم

معظم الأدوية تؤخذ عن طريق الفم، وذلك لسهولة هذه الطريقة، وهنالك عدة أنواع من الأشكال الدوائية التي تؤخذ عن طريق الفم ولكل منها طريقة معينة.

وفيما يلي طرق أخذ الدواء عن طريق الفم:

  • البلع: يتم بلع الدواء مباشرةً ويستعمل الماء في هذه الطريقة لتسهيل مرور حبّة الدواء من خلال فتحة البلعوم العليا.
  • الامتصاص من الجهة الداخلية للخد: هذه الطريقة خاصة لبعض الأدوية، حيث يتم وضع حبة الدواء في الفم ويتم تحريكها لتصل إلى الجهة الداخلية من الخد، حيث يتم وضعها هناك لعدة دقائق، وستذوب حبة الدواء بالتدريج وتقوم الأوعية الدموية في تلك المنطقة بأخذ الدواء وحمله إلى منطقة عمله في الجسم.
  • وضع الدواء تحت اللسان: بعض الأدوية مثل أدوية القلب، تؤخذ بهذه الطريقة، حيث يتم وضع حبة الدواء تحت اللسان، وستتحلّل الحبّة بالتدريج وتذوب، ويتم امتصاصها ووصولها إلى منطقة عملها عن طريق الأوعية الدموية.
  • الامتصاص عن طريق الشّفة: يتم وضع حبة الدواء بين الشفة واللثة، وستتحلل الحبّة بالتدريج ويتم امتصاصها.

مع أن أخذ الدواء عن طريق الفم هي أسهل طريقة، إلا أنه يوجد حالات لا يُفضل استعمال هذه الطريقة، مثلًا عند الأطفال الصغار الذين لا يستطيعون البلع بشكل جيد، أو في حالة الشخص المصاب بالإغماء إذ أنه لا يستطيع تحريك فمه ولا يستطيع البلع، وفي حال أن الشخص مصاب بمرض في فمه يمنعه من استعمال الفم لأخذ الدواء.

في هذه الحالات يتم أخذ الدواء بطرق أخرى مثلًا عن طريق الحقن الوريدية أو العضلية، وعليك دومًا سؤال طبيبك عن الطريقة الصحيحة لأخذ الدواء الذي تحتاجه، فلكل دواء طريقة لأخذه.

عن الكاتب

عبدالملك عبداللطيف

مدير مشروع كيف صحّة، طالب طب سنة خامسة في كلية طب الموصل، لديه خبرة فيما يتعلق بالمجال الصّحي والطّبي، ويحب مشاركتها مع الآخرين.

4 تعليقات

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.