تغذية ثقافة صحّية

ما هو تأثير الغذاء على صحّة الإنسان

كُتب بواسطة أحمد حكمت العنزي

الغذاء هو الوقود الأساسي لعمل جسم الإنسان، إذ أن جسم الإنسان يستعمل الطاقة المأخوذة من الغذاء ليقوم بوظائفه بشكل سليم، وهو مكون من عدّة عناصر، أهمها البروتينات، السكريات، والدهون، كما يوجد عناصر أخرى في الغذاء، يحتاج الإنسان إلى كمية قليلة منها مثل المعادن والفيتامينات.

تأثير الدهون

بعد عملية الهضم، يقوم الجسم بامتصاص العناصر الرئيسية من الغذاء ويقوم بتحويلها إلى طاقة، هذه الطاقة إما أن يستخدمها الجسم في الحركة وفي أداء وظائفه، أو يقوم بحفظها وخزنها على شكل دهون. عند زيادة نسبة الدهون في الجسم تظهر الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك علينا الحفاظ على النسبة المثالية للدهون في الجسم، وذلك عن طريق زيادة النشاط البدني والتقليل من الطعام المليء بالدهون.

تأثير البروتينات

البروتينات من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهي تحافظ على جهاز المناعة لدى الإنسان، والذي بدوره يحفظه من الإصابة بالأمراض، لذلك فإن انخفاض نسبة البروتينات في الجسم تؤدي إلى الإصابة بالأمراض كالعدوى. الفائدة الأخرى للبروتينات هي بناء عضلات الإنسان، لذلك إن أردت الحصول على جسم قويم وسليم فيجب عليك أكل المواد التي تحتوي على بروتينات طبيعية.

تأثير السكريات

السكريات من أبسط عناصر الغذاء هضمًا، وتعطي طاقة عالية لتفعيل وظائف الجسم المختلفة ونقصها يؤثر على الدماغ ويسبب الإغماء، أما زيادتها تؤدي إلى أمراض كثيرة منها مرض السكري، الذي يعد من أشهر الأمراض في هذا القرن، ويعد الغذاء من أهم العناصر المؤثرة فيه، لذلك على المرضى المصابين بالسكري معرفة الكثير عن الغذاء وأنواعه وكيفية تحضيره بشكلٍ صحيح للحفاظ على صحتهم.

دراسة الطب الغذائي من أهم أنواع الدراسات في عصرنا، حيث أن الكثير من الأمراض المنتشرة حول العالم لها علاقة بالغذاء، ومن هذه الامراض مثلًا السمنة، السكري، أمراض القلب، أمراض الأوعية الدموية، العدوى، أمراض الجهاز الهضمي، والكثير من الأمراض الأخرى التي تتعلق بسوء التغذية.

عن الكاتب

أحمد حكمت العنزي

طالب طب مرحلة رابعة، أهتم بالدراسات الطبية والتكنولوجيا، إجتماعي، أحب تقديم النصح وإستقباله من ألاخرين.

4 تعليقات

اترك تعليقًا