تغذية

كيفية التخلص من الكرش

كُتب بواسطة عبدالعالي الهواري

أصبحت ظاهرة بروز الكرش وظهوره مشكلة تؤرق الكثيرين، حتى أولئك الذين لا يعانون من السمنة المفرطة، وذلك نظرًا لاتّباع عادات غذائية سيئة وقلة الحركة والنشاط، والتخلص من هذه المشكلة ليس بالأمر الصعب كما يعتقد الكثيرين.

فيما يلي مجموعة من الخطوات والنصائح للتخلص من الكرش:

  • تناول المزيد من البروتين: البروتين أحد أهم العناصر الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن، لأنه يشعرك بالشبع، وبالتالي لابد من تناول سعرات حرارية أقل. حاول إضافة المزيد من البروتين إلى وجباتك الغذائية، مثل البيض، السمك، الدواجن، اللحوم الحمراء الخالية من الدسم، ومشتقات الحليب.
  • قلل من تناول الكربوهيدرات: مثل الخبز والأرز الأبيض، والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية وذات قيمة غذائية منخفضة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الخضراوات، الفواكه، والبقوليات، والتي تعمل على إبطاء حركة الطعام داخل معدتك والأمعاء الدقيقة، وتبطئ أيضًا من عملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية، والنتيجة هي الشعور بالشبع والإمتلاء وخفض الشهية للطعام لمدة طويلة.
  • تجنب السكر: المشروبات والأطعمة الغنية بالسكر المضاف غير صحية، فعندما يأخذ الجسم حاجته من السكر (٣٧ جرام للرجال و ٢٥ جرام للنساء) فإن الفائض يحوله إلى دهون، خاصة في منطقة البطن.
  • مارس الرياضة: من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها إذا كنت تود الحصول على بطن صحية ورشيقة، ولا نقصد هنا تمارين البطن فقط، لأن مثل هذه التمارين لا تعمل بشكل فعّال في إزالة الدهون، وإنما ممارسة التمارين الهوائية، مثل المشي السريع، الجري، السباحة، الفنون الحربية، كرة القدم، وغيرها من الرياضات التي أثبتت فعاليتها في التخلص من الكرش والحفاظ على الصحة بشكل عام.
  • اشرب الماء: أخذ كفايتك من الماء يوميًا يساعدك على التخلص من الدهون وإزالة السموم العالقة بجسمك، حاول الشرب بشكل متقطع على مدار اليوم.

هذه خطوات قد تساعدك على التخلص من الكرش، لكن الحفاظ عليه رشيق يتطلب منك أسلوب حياة متكامل من الرياضة واختيار العادات الغذائية الصحية.

المصدر:

صورة

عن الكاتب

عبدالعالي الهواري

مدرب لياقة بدنية معتمد من الأكاديمية الأمريكية للطب الرياضي NASM، مهتم باللياقة، الصحة، والتغذية.

تعليق واحد

اترك تعليقًا