ثقافة صحّية

ما هي الدهون

كُتب بواسطة أحمد حكمت العنزي

معظم الأطعمة تحتوي على أنواع مختلفة من الدهون منها النافع ومنها الضار، ولا يحتاج الإنسان إلى القضاء نهائيًا على جميع أنواع الدهون في النظام الغذائي الخاص به، ففي الواقع بعض الدهون تساعد فعلًا على تعزيز الصحة الجيدة لكن من الحكمة اختيار الأنواع الصحية من الدهون الغذائية ومن ثم التمتع بها بشكل معتدل.

فيما يلي بعض الحقائق عن الدهون:

  • هناك مصادر عديدة للدهون، كالدهون النباتية ومنها زيت الزيتون والدهون الحيوانية ومنها زيت السمك وتسمى بـ”الدهون الغذائية”.
  • يوجد نوع آخر للدهون وهي الدهون المصنعة في جسم الإنسان من السعرات الحرارية الزائدة عن حاجته.
  • الدهون الغذائية هي مغذيات كبيرة توفر الطاقة لجسم الإنسان وتدعم عددًا من وظائفه وتوفر له الفيتامينات.
  • الجانب المظلم من الدهون هو السعرات الحرارية العالية التي تضاف إلى الجسم بسرعة عند تناول أطعمة غنية بهذه السعرات مما يؤدي إلى اكتساب الوزن فالسمنة.
  • الكولسترول، والذي يعد نوعًا من أنواع الدهون الغذائية، بالإضافة إلى السمنة هما من أهم الأسباب لتطور أمراض القلب والنوع الثاني من السكري والسرطان أيضًا.

إن البحث عن مضار وفوائد الدهون الغذائية المحتملة في تطور دائم ومستمر، وهناك مجموعة متزايدة من البحوث تشير إلى أنه يجب التركيز على تناول الدهون الصحية وتجنب الدهون غير الصحية عندما يتعلق الأمر بالحمية الغذائية. ببساطة، إن الدهون مصنوعة من الأحماض الدهنية، ونوع الأحماض الدهنية وتسلسلها في الدهون هو الذي يحدد تأثير الدهون على صحة الجسم سواء ضارًا كان أم نافعًا.

المصدر:

MayoClinic

عن الكاتب

أحمد حكمت العنزي

طالب طب مرحلة رابعة، أهتم بالدراسات الطبية والتكنولوجيا، إجتماعي، أحب تقديم النصح وإستقباله من ألاخرين.

اترك تعليقًا