أمراض

كيفية تشخيص وعلاج مرض السكري

كُتب بواسطة dhafarradhwan

مرض السكري هو مرض ناتج عن ارتفاع السكر في الدم كنتيجة نقص الإنسولين أو اختلال في عمله، لذا نلجأ إلى تشخيص المرض عن طريق فحوصات الدم لتحري مستويات السكر فيه، وقي العلاج نلجأ إلى التحكم بمستوى السكر بالإستفادة من الإنسولين بطرائق مختلفة.

تشخيص مرض السكري:
نظرًا لكثرة أعراض مرض السكري وتداخلاتها مع أعراض لأمراض أخرى، يكون التشخيص عن طريق فحوصات الدم، ويمكن بواسطتها تشخيص إذا ما كان مرض السكري من النمط الأول أو النمط الثاني، وتتضمن:

  • فحص عشوائي لمستوى سكر الدم.
  • فحص مستوى السكر في الدم أثناء الصيام.

طرق علاج مرض السكري:

  • تغييرات في نمط الحياة و منها، التغذية الصحية و الملائمة لهذه الفئة من المرضى، الرياضة البدنية الموصى بها من قبل الطبيب المعالج والتي تلائم كل مريض بشكل خاص بحسب حالته الصحية و الأمراض التي يعاني منها كأمراض القلب و الإعاقات الجسدية، تخفيف الوزن والBMI و الذي يساعد الجسم في التخفيف من مقاومة الإنسولين والذي يسبب مرض السكر.
  • علاج السكر بواسطة الحقن، اصبح العلاج بواسطة الإنسولين شائعًا في الفترة الأخيرة رغم رفض الكثير من المرضى تلقي العلاج على شكل حقن يومية.
  • تقليل خطورة الإصابة بأمراض القلب الوعائية وتشمل، الحد من التدخين قدر المستطاع، علاج فرط ضغط الدم، علاج فرط دهون الدم، العلاج بواسطة الأسبرين.

هذا المرض الخطير يستلزم تداخل طبي سريع للسيطرة عليه و الحدّ من مضاعفاته ، فإذا تم إهمال المرض أو كان هناك تأخير في تشخيص المرض سيؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة و نذكر منها، مرض قلبي وعائي، ضرر في الأعصاب، ضرر في الكليتين، ضرر في العينين، ضرر في باطن القدمين، أمراض جلدية وفي الفم، ومشاكل في العظام والمفاصل.

عن الكاتب

dhafarradhwan

اترك تعليقًا