صحّة الأسنان

كيفية المحافظة على بياض الأسنان

كيفية المحافظة على بياض الأسنان
كُتب بواسطة محمد علاء قلعه جي

قد يتطلب الحصول على ابتسامة هوليودية وأسنان بيضاء لامعة الكثير من المال والوقت وتحمل الألم عند طبيب الأسنان، ناهيك عن أن المواد الكيميائية المستخدمة لتبييض الأسنان قد تسبب الكثير من الضرر لها، وبالمقابل فإن هناك بعض العادات الصحية التي يمكننا اتباعها للمحافظة على بياض الأسنان. فيما يلي  بعض النصائح عن تلك العادات الآمنة والصحية:

ما الذي يجعل الأسنان تبدو صفراء اللون؟

تسبب العديد من الأطعمة والمشروبات اصطباغ طبقة الميناء (الطبقة الخارجية في الأسنان) باللون الأصفر كما أن التدخين ومضغ التبغ يمكن أن يلون الأسنان أيضًا.

كيف يمكن المحافظة على بياض الأسنان؟

  • التقليل من شرب السوائل التي تلون أسنانك،  مثل القهوة والشاي والخمر أو استعمل الشفاطات عند شربها لتجنب تماسها مع أسنانك.
  • احرص على تناول الخضروات والفواكه، فهي تساعد على إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان بالإضافة إلى أن بعض أنواع الفواكه كالفراولة والأناناس يمكن أن تزيد من بياض الأسنان.
  • قلل من تناول السكر والحلويات، فكما هو معروف تزيد السكاكر من تشكل البكتيريا في جوف الفم وبالتالي تؤدي إلى اصفرار الأسنان.
  • استخدم فرشاة الأسنان، بعد تناول وجبات الطعام وبعض المشروبات مباشرةً لإزالة بقايا الطعام.
  • استخدم خيط تنظيف الأسنان مرة واحدة يوميًا على الأقل.
  • استخدم الغسولات والمضامض الفموية مرة واحدة يوميًا على الأقل للقضاء على الجراثيم والعوامل الممرضة الأخرى داخل الفم.
  • استخدم صودا الخبز لتنظيف الأسنان، فقد وجدت بعض الدراسات أن استخدام صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) لتنظيف الأسنان يعطي نتائج مذهلة على لون الأسنان بعد استخدامه لفترة من الوقت.
  • قم بزيارة طبيب الأسنان دوريًا مرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر.

إن إهمال العناية بالأسنان يسبب تخرب طبقة الميناء بيضاء اللون ما يؤدي الى ظهور طبقات الأسنان العميقة ذات اللون الأصفر، واتباع النصائح السابقة قد يلعب دور كبير في الحفاظ على صحة وبياض الأسنان.

المصدر:

WebMD, HealthLine

عن الكاتب

محمد علاء قلعه جي

طبيب ومدوّن ومترجم، مهتم بالقراءة والفنون وشرب الشاي.

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.