أنظمة تشغيل

طريقة إنشاء شبكة لاسلكية على ويندوز 7

كُتب بواسطة زياد زرزور

هناك بعض المستخدمين يستخدمون أحياناً كبل الشبكة للاتصال بالإنترنت على حاسبهم، وقد يكون هناك أكثر من مستخدم يريد الاتصال بالإنترنت ولكن قد لا يتوفر غير مأخذ واحد لكبل الشبكة أو لا يتوفر غير كبل شبكة واحد، لذلك فهم بحاجة لإنشاء شبكة لاسلكية من الحاسب المتصل بكبل الشبكة لكي يوزع الإنترنت على باقي المستخدمين، أو لكي يتم نقل بعض الملفات من حاسب لآخر بسهولة.

ولإنشاء شبكة لاسلكية على الحاسب باستخدام نظام تشغيل ويندوز 7 اتبع التالي:

  • اضغط قائمة ابدأ واختر “لوحة التحكم” Control panel.
  • اضغط من لوحة التحكم “شبكة وانترنت” Network and Internet.
  • اضغط على عنوان “شبكة ومركز المشاركة” Network and Sharing Center، وربما تجدها بشكل مباشر داخل لوحة التحكم وذلك حسب وضعية العرض التي اخترتها لملفات اللوحة.
  • تأكد أن “الشبكة اللاسلكية” Wireless network مفعلة على حاسبك وإلا اضغط على زر الشبكة اللاسلكية لتفيعلها، ثم اضغط على “تأسيس اتصال جديد أو شبكة” Set up a new connection or network.
  • ستظهر لك نافذة اختر منها على خيار “تأسيس شبكة لاسلكية (حاسب لحساب)”  Set up a wireless ad hoc (computer to computer) network ثم اضغط “التالي” next.
  •  سيتابع معك ويندوز إلى نافذة أخرى يعرفك فيها على هذه الخدمة التي تتيح لك اتصال حاسب بآخر لاسلكياً، تابع واضغط التالي.
  • اكتب اسم شبكتك في الحقل “اسم الشبكة” Network Name.
  • اختر “نوع الحماية” Security Type والتي لها عدة خيارات: “بدون مصادقة (مفتوحة)” No authentication-open عندها أي مستخدم يستطيع الاتصال بشبكتك بدون كلمة مرور، أو Wep وهذا النوع من الحماية للشبكة يتطلب أن يكون طول كلمة المرور فيه (5 أو 13) محرف، والخيار الأخير WPA2-Personal وهنا تكون كلمة المرور للشبكة تتراوح بين (8 و 64) محرف، اختر نوع الحماية الذي تريده -ويفضل الأخير- ثم اضغط التالي.
  • آخر خطوة يظهر لديك خيار فيما إذا كنت تريد مشاركة الاتصال بالإنترنت، اضغط على هذا الخيار إذا كنت تريد مشاركة الاتصال بالإنترنت مع باقي مستخدمي شبكتك اللاسلكية ثم اضغط “إغلاق” بعد أن يتم إنشاء الشبكة.

بعد انشاء الشبكة يستطيع أي مستخدم حاسب آخر أن يتصل لاسلكيا بشبكتك بعد أن يدخل كلمة المرور إذا كانت شبكتك محمية، ثم يتصل بالإنترنت أو يتم نقل الملفات بين أي حاسبين متصلين بالشبكة اللاسلكية، مع الانتباه إلى ضرورة وجود تقنية Wi-Fi على الحاسب المستخدم، والتي غالباً تكون موجودة على الحواسب المحمولة.

عن الكاتب

زياد زرزور

خريج هندسة معلوماتية، مهتم بتطوير مواقع الويب ونشر المحتوى العربي على الإنترنت.

19 تعليق

  • يعطيك العافية عالموضوع بس حابب اسألك سؤال عن مشكلة عم تواجهني بإنشاء الشبكة وهي انو بالاخير ما عم يطلع عندي مشاركة اتصال بالانترنت , برأيك شو السبب ؟؟ وشو الحل ؟؟؟ و مشكور سلف صديقي

  • أهلا أخي أحمد… الله يعافيك 🙂
    قد تكون الخطوات التالية حل لمشكلتك:
    1- اذهب إلى “شبكة ومركز المشاركة” Network and Sharing Center يوجد خيارات على الهامش إلى اليسار، اضغط على Change adapter settings.
    2- يجب ان ترى نوعين من شبكات الاتصال:
    – الشبكة المحلية “local connection”
    – الشبكة اللاسلكية التي أنشاتها.
    3- اضغط بالزر اليميني للفأرة على Local Area Connection واختر “خصائص” Proprieties.
    4- تظهر لك نافذة اختر منها التبويب “مشاركة” sharing.
    5- أزل التحديد عن الخيار “السماح للمستخدمي الشبكات الآخرين بالتحكم أو تعطيل مشاركة الاتصال بالانترنت” Allow other network users to control or disable the shared internet connection.
    6- عطل الاتصال بالشبكة اللاسلكية.
    7- أعد الاتصال بالشبكة اللاسلكية ثم أعد انشاء شبكة لاسلكية جديدة، يجب أن يظهر خيار Turn on Internet connection sharing.
    إذا لم تُحل المشكلة تأكد أن كبل الشبكة موصول وأن اتصال الانترنت فعال عليه.

  • مشكور على هذه الافاضة في الشرح ولكن سؤالي هل هذه العملية تنفع من أجل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية فأنا قمت باختبارها على android ولكن العملية لم تنجح وعندما قرأت عن ذلك ذكر أن هذه الطريقة تعمل فقط مع نظام IOS ولا تعمل مع android وفي حال أريد استخدامها من أجل android يجب استخدام برنامج connectify لذلك, فأرجو الافادة في ذلك مع الشكر

    • أهلا سيد خلدون… أجل هذه الشبكة فقط من حاسب لآخر ولا تستطيع أجهزة أندرويد أو آبل الاتصال بها.

  • […] ويمكن لأي جهاز الآن البحث عن الشبكة والاتصال بها بعد إدخال كلمة المرور، ولإيقاف بث الشبكة الاسلكية، يكفي النقر على مربع مشاركة الشبكة، وإزالة إشارة “الصح”. وإن كنت من مستخدمي نظام تشغيل ويندوز، نذكرك أنه بإمكانك الإطلاع على طريقة إنشاء شبكة لاسلكية على ويندوز. […]

  • اخي عندما افعل التشفير تظهر اشارة تعجب صفراء على مكان النت و لا يعمل النت اما لمن بترك المصدر مفتوح بلا مصادقه فقط يتصل
    نفس المشكله ببرنامج connectify عندما انزله لا يعمل النت و تظهر اشارة تعدب صفراء فوق مكان الاتصالات جنب الساعه

  • شكراً جزيلاً ..لدي مشاركتان:
    أولاً: أنا جربت هذه الشبكة لنظام iOS ونجحت.
    ثانياً: الآن لا أستطيع أن أنشئ شبكة
    (windows csnnot set up …(اسم شبكتي)).
    أجدد الشكر؛ جزاك الله خيراً

  • […] طبعًا وبكل تأكيد يجب أن تكون كل الأجهزة التي تريد التحكم بها بفأرة واحدة ولوحة مفاتيح واحدة متصلة عبر شبكة سكلية كانت أم لاسكلية، حيث يمكن إنشاء واحدة باتباع الطريقة التي قمنا بشرحها سابقًا تحت عنوانه طريقة إنشاء شبكة لاسلكية على ويندوز 7. […]

  • بجد بجد أنا متشكر جداً وممنون ليك خالص على هذه اللفتة الجميلة وبارك الله فيك ونفعنا وأياك بما تعلمناه

اترك تعليقًا