أجهزة أندرويد برامج وتطبيقات

كيفية التأكد من وجود صلاحيات “رووت” على أي جهاز أندرويد

كُتب بواسطة فرزت الشّياح

أحياناً تقوم بشراء هاتف أندرويد مستعمل وتحصل على كفالته من مالكه السابق، لكن إن كان مالك الهاتف السابق قد قام بعملية “رووت” Root للجهاز فإن الكفالة تفقد قيمتها بالنسبة لمعظم الشركات، وخاصّة في حال تم فتح “البوتلودر” أثناء عملية الرووت.

في حالة القيام بعملية  “الرووت” يظهر في درج التطبيقات أيقونة Super User المعروفة، ولكن من الممكن إخفائها أو التلاعب بها. أو إن كنت قد قمت بعملية “الرووت” بنفسك للجهاز وتريد أن تتأكد من أن جهازك أصبح “مروتاً”، ليس عليك إلا أن تقوم بخطوات بسيطة للتأكد:

  • حمل تطبيق Root Checker من متجر جوجل بلاي، أو من متجر 1Mobile.
  • بعد تثبيت التطبيق قم بفتحه، ثم اضغط على زر Verify Root Access ليتحقق من أن “الرووت” موجود بشكل صحيح أم غير موجود.

هذا التطبيق مجاني ولا يحتاج لأي عملية تسجيل من أجل استخدامه، فقط ثبته ثم شغله على الجهاز الذي ترغب في التأكد من وجود أو عدم وجود “الرووت” عليه.

عن الكاتب

فرزت الشّياح

مدون، طالب طب، مهتم بالتكنولوجيا ونظام أندرويد والمشاريع مفتوحة المصدر.

18 تعليق

  • شكرا جزيلا علي المعلومة القيمة بارك الله فيك واشكركم علي الموقع الاكثر من رائع وقد قمت بنشره لجميع اصدقائي علي التويتر والفيس بوك والوتساب لتعم الفائدة الجميع واصلوا المشوار ونحن نتابعكم وبالتوفيق

  • في البدء لا بد أن أهنأكم على هذا الموقع الأكثر من رائع … متمنياً دوام التقدم والرقي والإبداع والإنتشار … أنا من المستجدين في استخدام نظام أندرويد واشتريت قبل مدة هاتف Samsung Galaxy Ace الذي يعمل بإصدار Android 2.3.6 وأسألكم عن معنى الروت وهل يمكن تنزيل إصدار أحدث على هاتفي ؟

    • شكرًا لك على الإطراء، الرووت هو عبارة عن صلاحيات كاملة للجهاز، تفيد في التعديل على ملفات النظام، وفي عمل بعض البرامج التي تعدل على ملفات النظام كذلك. أما بخصوص تنزيل نسخة أحدث، فهناك ما يسمى بالروم، وهي عبارة عن سوفتوير من تعديل وتطوير بعض المطورين، وهناك الكثير من الرومات التي يطول الحديث عنها، المهم أنه يمكن بالتأكيد الحصول على إصدار أحدث ولكن لن يكون من الشركة الأم.

      • لم يكن كلامي إطراءاً وإنما هو حقيقة … وشكراً جزيلاً على الإجابة والإهتمام … وعن النسخة الأحدث من الرومات هل يوجد فيها مشاكل أو تؤدي لإرباك في عمل الجهاز ؟ وهل النسخة الأحدث من الروم تسرّع الجهاز وفعاليته ؟ وهل سيتم مسح البيانات من الجهاز مثل الإعدادات أم هو مجرد تحديث لنسخة كما يتم تحديث أي برنامج ؟

        • هل يوجد فيها مشاكل أو تؤدي لإرباك في عمل الجهاز ؟ حسب الروم المستخدم ومصدرها.
          هل النسخة الأحدث من الروم تسرّع الجهاز وفعاليته ؟ حسب طبيعة هذه الروم ومحتوياتها.
          هل سيتم مسح البيانات من الجهاز مثل الإعدادات أم هو مجرد تحديث لنسخة كما يتم تحديث أي برنامج ؟ نعم في حال قمت بتغيير الروم فهذا يعني ذهاب كل ما كان في جهازك بالتأكيد، والأمر يختلف عن عمل تحديث نظامي من الشركة.

          وفي الختام، لا أنصح بتغيير الروم ما دمت مستخدم جديد لأندرويد.
          بالتوفيق.

          • شكراً لك أخي وبارك الله فيك …. وشكراً على إجابة أسئلتي كاملة فقرة فقرة …. وفقكم الله للخير
            سؤال آخر … المساحة التخزينية الداخلية للجهاز صغيرة جداً … هل هناك طريقة لزيادة المساحة بطريقة أو بأخرى ؟ مثلاً نقل بعض البرامج من ذاكرة الجهاز للذاكرة الخارجية أو مسح بعض البرامج غير المهمة … وحسب خبرتكم …. علماً أنني مهندس كهرباء وجيد في اللغة الإنكليزية فلا تحمل هماً من شرح أي شيء … لكنني لا أريد الدخول في أي أمر بدون علم مسبق وبدون سؤال خبير لكي لا أعطل أي برنامج في الجهاز

  • شكراً لك أخي وبارك الله فيك …. وشكراً على إجابة أسئلتي كاملة فقرة فقرة …. وفقكم الله للخير
    سؤال آخر … المساحة التخزينية الداخلية للجهاز صغيرة جداً … هل هناك طريقة لزيادة المساحة بطريقة أو بأخرى ؟ مثلاً نقل بعض البرامج من ذاكرة الجهاز للذاكرة الخارجية أو مسح بعض البرامج غير المهمة … وحسب خبرتكم …. علماً أنني مهندس كهرباء وجيد في اللغة الإنكليزية فلا تحمل هماً من شرح أي شيء … لكنني لا أريد الدخول في أي أمر بدون علم مسبق وبدون سؤال خبير لكي لا أخرب أي شيء في الجهاز

  • أنا عندي جهاز samsung glaxe S3 ولكن الذاكرة الداخلية صغير نسبيا لحجم التطبيقات التي نزلتها يعني حجم التطيقات لوحدها 9 غيغا لو سمحتو أريد طريقة لنقل الملفات إلى الذاكرة الخرجية

    • من أجل ذلك فإن جهازك يتطلب وجود صلاحيات رووت ومن ثم تقسيم كرت الذاكرة الخارجي مع تطبيق Link2SD الذي يساعد على نقل التطبيقات، ولا ننصح بذلك في حال لم يكن الأمر مزعجًا جدًا بالنسبة لك.

  • سؤال احيانا يقولون في أنظمة التشغيل لبعض الموبايلات أندرويد Jelly Bean فهل هناك أندرويد عادي مثلا وما هو الفرق إذا هو موجود فعلا

اترك تعليقًا