أنظمة تشغيل

كيف تساعد صديقك على حل مشكلة في نظام تشغيل ويندوز عن بُعد

كُتب بواسطة صابر بن عمرة

يعتبر ويندوز 7 من أكثر الأنظمة انتشاراً في العالم لما يملك من مرونة في التعامل وجمال في المظهر وأدوات مدمجة توفر الكثير من الجهد. ولشعبيته قد تضطر في بعض الأحيان لمساعدة أقربائك وأصدقائك على حل مشكلة ما تواجههم، وأسهل طريقة للمساعدة هي أن تريهم الخطوات أمامهم.

ومن بين هذه الأدوات التي يملكها ويندوز يوجد أداة Problem Steps Recorder أو اختصاراً (PSR) وهي لتسجيل خطوات عمل نقطة ما في ويندوز، وبالتالي تسهيل عملية الشرح للأصدقاء.

للوصول لهذه الأداة اتبع التعليمات التالية:

  • من قائمة “ابدأ” start، اكتب في البحث الكلمة psr، ومن القائمة التي تُظهر نتائج البحث اختر psr.
  • اضغط على “بداية التسجيل” Start Record، ثم ابدأ في العمل لحل المشكلة (أي اعتبر أنك على حاسب صديقك وابدأ بالدخول للمجلدات المطلوبة واكتب الأوامر اللازمة وكأنك تعمل على جهازه)، كما يمكنك ايقاف التسجيل مؤقتاً ومن ثم استئنافه.
  • اضغط “إيقاف التسجيل” Stop Record عند الانتهاء.
  • اكتب اسم للملف، والذي سيتم حفظه على شكل ملف مضغوط بصيغة ZIP وعند فتحه ستجد ملف بصيغة mht وهي تفتح عن طريق أي متصفح إنترنت.
  • في ويندوز 8 بعد ايقاف التسجيل تظهر مباشرةً نتيجة التسجيل، أي يتم فتح ملف mht ويتبقى لك ان تحفظه فقط.
  • ويمكنك بعد ذلك ارسال الملف عبر البريد الإلكتروني للشخص الذي ترغب في مساعدته، ليقوم هو بتصفح الخطوات وعملها كما هي على جهازه.

هذه الطريقة قد تكون مفيدة بالنسبة لك عندما تكون المشكلة التي تريد مساعدة شخص آخر بها تتعلق بنظام التشغيل وخياراته، حيث يمكن لك الدخول للوحة التحكم على سبيل المثال وما إلى ذلك من أمور، إلّا أنها قد لا تفيد في حال كانت المشكلة المستعصية تحدث ما قبل إقلاع نظام التشغيل.

عن الكاتب

صابر بن عمرة

7 تعليقات

اترك تعليقًا