أنظمة تشغيل

كيفية التحكم بنظام تشغيل ويندوز عن طريق الأوامر الصوتية

كُتب بواسطة صابر بن عمرة

يحتوي نظام تشغيل ويندوز على بعض البرامج التكميلية التي تسهل على المستخدم إمكانية التحكم بجهازه، ومن هذه البرامج الخفية على البعض هي إمكانية التحكم الحاسب عن طريق الصوت أو ما يعرف بـ “الأوامر الصوتية”.

لتفعيل هذه الميزة واستخدامها قم بالتالي:

  • إذهب إلى “لوحة التحكم” Control Panel من زر “إبدأ” Start، ثم إلى “التعرف على الكلام” Speech Recognition، وبعد ذلك اختر “بدء التعرف على الكلام” Start Speech Recognition.
  • اختر “التالي” Next ومن ثم إختر نوع المايكروفون الذي تستعمله سواءً كان مكتبي أو ضمن سماعة الراس أو مدمج مع الحاسب، لعيطيك بعد ذلك جملة باللغة الإنجليزية عليك قراءتها والتأكد من أن المايكروفون يستجيب.
  • بعد الإنتهاء من متابعة الخطوات يخيرك إن كنت تريد أن يبدأ البرنامج التعليمي ليتعرف الجهاز على صوتك ويعلمك بعض الأوامر، وبالرغم من أن هذه الخطوة تأخذ وقت إلا أنها مفيدة وينصح بها للمرة الأولى.
  • بعد البرنامج التعليمي ستظهر لك واجهة البرنامج الصغيرة أعلى الشاشة (يمكن تغيير مكانها عن طريق السحب) ويمكنك تشغيل/تعطيل التحكم الصوتي عن طريق الضغط بالفأرة على رمز المايكرفون أو عن طريق توجيه الأوامر صوتيًا مثل: Stop listening.
  • لمواصلة تدريب الجهاز للتعرف على صوتك أكثر اضغط على واجهة البرنامج بالزر الأيمن واختر من configuration خيار Improve Voice Recognition ومن ثم اقرأ الجمل التي تظهر لك.
  • إذا نسيت كيفية استخدام بعض جزئيات التعرف على الصوت لديك صفحة “المساعدة” Help وكذلك صفحة “التدريب” Tutorial.

بهذه الخطوات البسيطة سيصبح بإمكانك أن تتحكم بجهازك عن طريق الأوامر الصوتية، والتحكم هنا متاح لفتح البرامج وما إلى ذلك، مثلًا قل Start Windows Media Player وسيفتح لك برنامج ويندوز ميديا بلاير.

ملاحظة: ميزة التعرف على الكلام متوفرة فقط في اللغات الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الألمانية، اليابانية، الصينية المبسّطة، والصينية التقليدية.

عن الكاتب

صابر بن عمرة

3 تعليقات

اترك تعليقًا