أجهزة آبل برامج وتطبيقات مواقع ويب

كيفية تعقب أجهزة “ماك” Mac المفقودة والعثور عليها

كُتب بواسطة بهاء نبهان

الأجهزة الإلكترونية غالبًا ما تكون معرّضةً للسرقة؛ خاصةً في الأماكن العامة الذي تعجُّ بها الناس، ولحسن الحظ يتوفر في بعض الأنظمة لا سيما “نظام ماك” Mac OS ميزة Find My Mac والتي يمكن من خلالها وبعد تفعيلها تحديد موقع الجهاز على الخريطة في حال فقدانه أو سرقته، إضافةً إلى جعل الحاسب يقوم بإصدار رنين عالي ليمكنك سماعه إذا كنت على مسافة قريبة منه، وأيضًا إمكانية حذف جميع البيانات الموجودة عليه، أو إقفال الجهاز بكلمة مرور، وهي ميزة ضمن خدمات iCloud السحابية.

للقيام بإعداد جهازك الماك وتفعيل ميزة Find My Mac، اتبع الطريقة الموضحة في الصور والخطوات التالية:

  • اذهب إلى شعار آبل، ثم “تفضيلات النظام” System Preferences.
  • بعد ظهور لوحة التفضيلات، اذهب إلى iCloud، وادخل حساب Apple ID الخاص بك، ثم اضغط “تسجيل الدخول” Sign In.
  • بعد ذلك حدد على “استخدام العثور على الماك” Use Find My Mac، واضغط “التالي” Next، ثم انقر على “السماح” Allow.
  • هنا سيظهر قائمة بالتطبيقات الموجودة ضمن خدمة iCloud، فعّل “العثور على الماك” Find My Mac واضغط “السماح” Allow إن لم تكن مفعّلة.
  • بعد ذلك في حال فقدت جهازك الماك يمكنك تحديد موقعه وعمل الأوامر التي تم ذكرها في المقدمة عن طريق الذهاب إلى موقع www.icloud.com ثم إدخال حساب Apple ID للدخول إلى الخدمة.
  • ثم اضغط على Find My iPhone، وادخل كلمة المرور الخاصة بحساب آبل (إن طُلبت منك) واضغط Sign In.
  • سيظهر موقع الجهاز على الخريطة، وفي المنتصف اضغط على قائمة All Devices المنسدلة وحدد جهازك الماك.
  • بعد ذلك ستظهر نافذة الأوامر التي يمكن عملها، اضغط على Play Sound لجعل الجهاز يُصدر رنين، أو اضغط Lock وعيّن كلمة المرور لإقفال الجهاز، وخيار Erase Mac لحذف جميع الملفات.

يُذكر أن الخدمة متوفرة على أجهزة iOS عن طريق تطبيق Find My iPhone في متجر آبل يمكن من خلاله عمل ذات الفكرة في العثور على أجهزة آبل الخاصة بك، ويجب أن تكون جميع الأجهزة مقترنة بحساب موّحد حتى يَسهل عليك إدارتها. ويُنصح عند تعرض جهازك للسرقة إخبار السلطات المسؤولة عن ذلك في بلدك للتعامل من هذة المشكلة، ولا تحاول إستعادته بنفسك.

هذا وقد قمنا سابقًا بكتابة موضوع عن كيفية العثور على جهازك المفقود بنظام أندرويد يقدم نفس فكرة هذا الموضوع ولكن لمستخدمي أندرويد.

عن الكاتب

بهاء نبهان

مصمم جرافيك، مهتم في الشبكات الاجتماعية وأخبار التقنية، لا أحتكر المعلومة لنفسي وأُحب مشاركتها، مساهم في إغناء المحتوى العربي.

2 تعليقان

اترك تعليقًا