ثقافة تقنية

ما هو موقع التدوين المصغّر “تويتر” Twitter؟

كُتب بواسطة عبدالهادي الصياد

موقع التدوين المصغّر “تويتر” Twitter عبارة عن شبكة اجتماعية تسمح للمستخدم بكاتبة رسالة “تدوينة” تتألف من 140 محرف فقط وتسمى “تغريدة” Tweet، وقد تم اشتقاق هذا المصطلح من صوت العصفور عندما يُغرد بصوت مستمر، فهو صوت جميل وقصير وقادر على إيصال الفكرة والإحساس.

يمكن للأصدقاء المتابعين لك قراءة هذه الرسالة على صفحتهم الشخصية عندما يقومون بعمل “متابعة” Follow لك، أو بالدخول إلى صفحتك الشخصية، كما يمكنك استقبال الرسائل الشخصية والتغريدات من المتابعين أو الرد على الرسائل والتغريدات وإعادة نشرها (replay – mentions – retweet).

ويَستخدم تويتر الأشخاص العاديين والمشاهير وحتى الشركات في الترويج للأفكار أو المنتجات أو التوجهات، كما أنه معظم السياسيين والفنانين والمشاهير حول العالم لديهم حساباتهم الرسمية على تويتر يقومون من خلالها بكتابة تغريدات صغيرة بشكل شبه يومي لمتابعيهم أو معجبيهم.

ويعمل تويتر بالاعتماد على المتابَعين والمتابِعين، والفرق بينهمها هو:

  • “المتابَعين” Following: هم الأشخاص والحسابات التي تقوم أنت بمتابعتهم، وكلما قاموا بكتابة تغريده جديدة ستظهر على الحائط الرئيسي الخاص بك.
  • “المتابِعين” Followers: هم الأشخاص والحسابات الذين قاموا بمتابعتك، وكلما تكتب تغريدة ستظهر لديهم على الحائط الرئيسي الخاص بهم.

صفحة الملف الشخصي على تويتر متشابهة بين جميع المستخدمين مع اختلاف في التصميم، وفيما يلي شرح لصفحة الملف الشخصي الخاصة بموقع كيف تك:

Twitter 1

  1. عدد التغريدات التي قام صاحب الحساب بكتابتها.
  2. عدد الأشخاص الذين قام كيف تك بمتابعتهم.
  3. عدد الأشخاص الذين يقومون بمتابعة حساب كيف تك.
  4. زر للدلالة على أنك قمت بمتابعة هذه الصفحة، وفي حال كان باللون الرمادي، يمكن الضغط عليه لمتابعة كيف تك.
  5. قسم التغريدات بشكلٍ متسلسل والخاص بموقع كيف تك.

Twitter 2

عند وضع مؤشر الفأرة على أي تغريدة ستظهر لنا عدة خيارات وهي:

  • “الرد” Reply: ومنه يمكن أن تقوم بالرد على التغريدة بتغريدة أخرى تتألف من 140 محرف فقط، وتظهر هذه التغريدة لمتابعيك ويتم الإشارة بها إلى صاحب العلاقة.
  • “إعادة تغريد” Retweet: أن يتم إعادة نشر التغريدة على حائطك مع الاحتفاظ بصورة واسم صاحب التغريدة وسيشاهدها متابعيك ويظهر لهم بأنك قمت بإعادة تغيردها. (لن يظهر الخيار في حال كانت التغريدة خاصة بك).
  • “الحذف” Delete: في حال كانت التغريدة خاصة بك، سيظهر خيار للحذف لتتمكن من حذفها بشكلٍ نهائي.
  • “تفضيل” Favorite: أن تقوم بوضع هذه التغريد ضمن قائمة التغريدات المفضلة، وهي مفيدة في حال أعجبتك تغريدة وتريد الاحتفاظ بها دون إعادة نشرها.
  • “المزيد” More: وهو خيار يُظهر قائمة خيارات أخرى مثل مشاركة التغريدة عن طريق البريد الإلكتروني، أو الحصول على نص برمجي من أجل وضع التغريدة داخل موقع خارجي.

Twitter 3

يمكن داخل التغريدة استخدام الهاشتاج “#” ويعني ذلك أن التغريدة تخص الكلمة التي تم كتابتها بعد رمز المربع (#)، فمثلاً نلاحظ في الصورة أعلاه انه تم كتاب تغريدة ووضع كلمة #كيف_تك ضمن هاشتاج، وعند الضغط على كلمة كيف تك سيتم إظهار نتائج تغريدات كل مستخدمي تويتر الذين استخدموا كلمة كيف تك ضمن تغريداتهم.

أخيراً، يجب أن تعلم أن هناك خدمة في تويتر لتوثيق الحساب الخاص بالشخصيات المشهورة والمهمة بشكلٍ عام، وهي عبارة عن مجموعة من الاجرائات التي يقوم بها صاحب الحساب لكي يصبح الحساب الخاص به موثوق، أي أن اسم صاحب هذا الحساب هو فعلا من يقوم بكتابة التغريدات وليس شخص آخر يقوم بانتحال شخصيته، ونعلم ذلك عند جود علامة زرقاء وبداخلها إشارة “صح” وعند مرور السهم عليها يظهر عبارة أن الحساب موثوق.

Twitter 4

هنا الإشارة الزرقاء تدل على أن هذا الحساب موثق وأن صاحب الحساب الفعلي هو “تويتر” Twitter.

كما يتيح تويتر تخصيص وإنشاء قوائم من أجل تصنيف الحسابات التي تقوم بمتابعتها، فمثلاً يمكننا إنشاء قائمة باسم “أخبار” والتي تحتوي على شبكات الأخبار العالمية والشخصيات السياسية والكتّاب والصحفين المفضّلين بالنسبة لك.

يُشار إلى أن هناك الكثير من البرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية القادرة على الوصول إلى حسابك في تويتر وإدارته في حال عدم الرغبة باستخدام متصفح الإنترنت، وهي تساعد بشكلٍ أكبر في عملية استخدام تويتر وتسهل قراءة التغريدات وحفظها ومشاركتها ضمن الشبكات الاجتماعية الأخرى، أو إرسالها في البريد الإكتروني وغير ذلك من الخيارات.

بإمكانك إن أحببت مراجعة كافة المواضيع التقنية التي قدمناها حول تويتر للاستفادة مما جاء فيها من هنا.

عن الكاتب

عبدالهادي الصياد

حاصل على بكالوريوس في تقانة المعلومات، مطور برمجيات، مهتم بالتكنولوجيا والتعليم المستمر.

6 تعليقات

اترك تعليقًا