أنظمة تشغيل برامج وتطبيقات

كيفية التحكم بمؤشر الماوس عن طريق لوحة المفاتيح

كُتب بواسطة زياد زرزور

الكثير من المستخدمين يرغبون بالتحكم بمؤشر الحاسب بوسيلة سريعة وسهلة دون الحاجة لتوصيل فأرة، أو دون اضطرارهم لرفع أيديهم عن لوحة المفاتيح كثيراً، وهذه الميزة متوفرة لمن يستخدمون الأجهزة المحمولة حيث توجد لوحة اللمس التي تعمل دور الفأرة بمكانٍ قريب من لوحة المفاتيح، مما يسرّع التحكم بالمؤشر، أما مستخدمي الأجهزة المكتبية فقد لا يتوفر لديهم ذلك، إلا في حال قاموا بشراء لوحة مفاتيح خاصة تحتوي على لوحة لمسية للتحكم، أو استخدام الطريقة التي سنتحدث عنها.

يوفر برنامج NeatMouse وسيلة سريعة وسهلة لمستخدمي نظام ويندوز للتحكم بمؤشر الفأرة عن طريق لوحة المفاتيح، وللقيام بذلك اتبع الخطوات التالية:

  • حمل برنامج NeatMouse، وذلك بالضغط على كلمة Download الموجودة على يمين الصفحة، ثم قم بتنصيب البرنامج وتشغيله كأي برنامج بسيط.
  • بعد تشغيل البرنامج، تظهر لك واجهته وهي عبارة عن قسمين: قسم “تفعيل البرنامج” Activation والذي يمكنك من اختيار إعدادات تفعيل البرناج وجعله بحالة عمل، وقسم “إجراءات المفاتيح” Key bindings والذي يمكنك من اختيار أزرار لوحة المفاتيح المسؤولة عن التحكم بالمؤشر.
  • اختر زر التفعيل الذي تريده كزر Num Lock مثلاً، ثم اختر أزارار التحكم بالمؤشر، ومن ثم اضغط على زر “تصغير” Minimize لإبقاء البرنامج يعمل بالخلفية.

الآن عندما تريد أن تتحكم بمؤشر الماوس عن طريق لوحة التحكم، اضغط على زر التفعيل الذي اخترته، ثم ابدأ التحكم بالمؤشر عن طريق الأزرار التي سبق واخترتها كما لو أنك تستخدم فأرة.

عن الكاتب

زياد زرزور

خريج هندسة معلوماتية، مهتم بتطوير مواقع الويب ونشر المحتوى العربي على الإنترنت.

اترك تعليقًا