برامج وتطبيقات

كيفية تشفير وحفظ كلمات المرور باستخدام برنامج LastPass

كُتب بواسطة طارق عثمان

مع زيادة استخدامنا لشبكة الإنترنت وكثرة المواقع التي تتطلب التسجيل وحاجتنا لاستخدام أكثر من بريد إلكتروني أو أكثر من حساب في الشبكات الاجتماعية، أصبح من العبء علينا تذكر أسماء المستخدمين أو كلمات المرور الخاصة بحساباتنا على المواقع المختلفة، لذلك أصبحت الحاجة ملحّة لمن يعيننا على تذكّر كلمات المرور أو حفظها بدلاً منا، وهناك من يستخدم الملفات النصية لتخزين معلومات حساباته على الكمبيوتر الخاص به، لكن وجود المتطفلين والاتصال الدائم بالإنترنت يعرض هذه البيانات للسرقة.

لذلك أصبح من الضروري وجود برنامج يقوم بتخزين وتشفير حساباتنا وكلمات المرور الخاصة بنا بعيداً عن أولئك المتطفلين، وهناك العديد من البرامج التي تقوم بهذه المهمة ومن أفضلها تقريباً برنامج LastPass، الرائع فيه توفره على معظم أنظمة التشغيل وكإضافات للمتصفحات أو كبرنامج أو تطبيقات على أشهر أنظمة الأجهزة الذكية.

لمعرفة كيفية الاستفادة من هذا البرنامج المهم وطريقة تثبيته على نظام تشغيل ويندوز، اتبع الخطوات التالية:

  • في البداية قم بتحميل برنامج LastPass لنظام تشغيل ويندوز، ويمكن الحصول على النسخة المناسبة لنظام تشغيلك من هنا. (في حال ظهر لك أن البرنامج محجوب عن بلدك بسبب العقوبات الأمريكية؛ كما هو الحال في سوريا، قم باستخدام أي برنامج بروكسي أو VPN).
  •  بعد تحميل البرنامج، قم بتثبيته عن طريق اختيار اللغة التي تريد ثم تابع مع التثبيت واختار المتصفحات التي تريد تثبيت الإضافة عليها.
  •  بعد اكتمال التثبيت يطلب البرنامج إما إنشاء حساب جديد أو إدخال حسابك القديم إن كان متوفراً لديك، اختر الخيار الأول “ليس لدي حساب، إنشاء حساب بالنسبة لي”.
  •  قم بملء البيانات الخاصة بك من بريد إلكتروني وكلمة المرور، بالإضافة لتلميح التذكير بكلمة المرور وتحديد الخيارات المتاحة.
  • بعد الضغط على زر التالي يطلب إعادة إدخال كلمة المرور التي وضعتها وينبهك البرنامج بأن تحفظها جيداً في مكان آمن أو لا تنساها، وإذا كنت من الأشخاص الذين ينسون كثيراً تستطيع مراسلة الموقع لتذكيرك بكلمة المرور في حال نسيانها ليُرسل إليك بريداً يحتوي على تلميح كلمة المرور الذي وضعته، مع المحافظة على سرية كلمة المرور.
  • الآن بعد أن قمت بإعادة كتابة كلمة المرور اضغط على حفظ وتابع.
  • يطلب منك الآن اختيار ما إذا كنت تريد استيراد كلمات المرور المحفوظة على الكمبيوتر ككلمات السر الخاصة بالشبكات اللاسلكية مثلاً ليقوم بحفظها على المخدمات الخاصة به، فإذا أردت ذلك اختر الخيار الأول وتابع، أو اختر الخيار الثاني لتجاوز ذلك.
  • إذا اخترت الخيار الأول ستظهر لك نافذة لاختيار الكلمات التي تريد مزامنتها، وإذا اخترت الخيار الثاني ستظهر نافذة تقول إنه حال الضغط على زر تم التنفيذ سيتم فتح المتصفحات لتثبيت الإضافات.
  • يفتح متصف كروم وتفتح صفحة تخيرك ما بين إنشاء حساب جديد أو الدخول للحساب الموجود، وبما أنك أنشأت الحساب سابقاً اختر “لا شكراً” No Thanks وتابع.
  • بعد تسجيل الدخول للإضافة، ستقوم بإظهار تنبيهات لحفظ بيانات تسجيل الدخول عند إجراء أي تسجيل دخول أو التسجيل في أي موقع جديد.
  • عند التسجيل في مواقع جديدة تستطيع الإضافة توليد كلمات مرور قوية يصعب تخمينها بشكلٍ تلقائي.
  • وعند الدخول إلى أي موقع قمنا بحفظ بياناته سابقاً ستقوم الإضافة بملء البيانات تلقائياً أو قم بالضغط على رمز النجمة الذي يظهر على يمين الحقل الخاص باسم المستخدم لملء البيانات بالحساب الذي تريده إن كان هناك أكثر من حساب لنفس الموقع، أو قم بتعطيل الملء التلقائي للبيانات عند حفظها بداية الأمر.

يمكنك في أي وقت الدخول إلى موقع LastPass.com وتسجيل الدخول بحسابك لرؤية كلمات المرور المخزنة وتعديلها إن أردت ذلك.

ملاحظة: يمكن تنزيل الإضافة على المتصفحات مباشرةً وعلى أي نظام تشغيل عن طريق متاجر الإضافات الخاصة بالمتصفحات، فهي متوفرة لمتصفح كروم من هنا، ومتصفح فايرفوكس من هنا.

عن الكاتب

طارق عثمان

تعليق واحد

اترك تعليقًا