المدونة

مرور سنة على انطلاقة كيف تك

كُتب بواسطة عمر بني المرجة

هذا اليوم من الأيام المميزة لدينا في كيف تك، والسبب يعود لكونه يصادف تاريخ اليوم الأول الذي انطلق فيه الموقع قبل سنة من الآن؛ 17 مارس 2013، ففي مثل هذه اللحظات لم يكن معظمكم قد سمع باسم كيف تك، ولم نكن قد ساعدنا أحدًا باسم كيف تك.

أما اليوم، وبجهود فريق العمل الرائع، استطعنا ترسيخ اسم كيف تك في أماكن عديدة خلال سنة واحدة فقط، وساعدنا آلاف الأشخاص بالإجابة على أسئلتهم التقنية، حيث كانت ولا زالت فكرة الإجابة والدعم الفني المجاني للمستخدمين أحد أسس مشروعنا.

في البداية كنا نقدم الدعم عن طريق البريد الإلكتروني، ولكن بعد فترة أجبنا فيها على أكثر من 300 رسالة، وجدنا أنه من الأفضل لنا نقل الدعم الفني إلى رسائل صفحة فيس بوك الخاصة بنا، ومنه أصبحت الأسئلة تصلنا وبشكلٍ يومي، ومن الصعب معرفة عدد الأشخاص الذين أجبنا عليهم، ولكن العدد يفوق الألف بالتأكيد.

فيما يتعلق بالدعم الفني، نخصّ بالشكر الصديق أحمد؛ أحد أعضاء فريق عمل كيف تك، والذي يُساهم وبشكلٍ يومي في الإجابة على أسئلتكم التي تصلنا عبر رسائل صفحة فيس بوك أو حائط الصفحة كذلك، وأي شخص سبق وسألنا سؤالًا، لا بد وأن سمع باسمه، فله منا كل التّحية.

وعلى صعيد المحتوى والمواضيع التعليمية البسيطة والمفيدة، فقد تمكنا حتى الآن من نشر حوالي 360 موضوع؛ بمعدل موضوع واحد يوميًا. نعم، للأسف الرقم ليس كبيرًا، ولا بد لنا أن نغني المحتوى العربي أكثر من ذلك، وهذا ما نعمل عليه بالفترة الحالية، فاعتماد المحتوى على فريق رائع من المتطوعين جميل، ولكن لا بد أن يكون هناك مسؤولًا عن تقديم محتوى متجدد يوميًا وبكثافة أعلى، ولهذا نحن نخطط ونعمل من أجل إتمام ذلك، وسنصل إلى هذا الأمر قريبًا جدًا.

وعن صانعي هذا المحتوى، فبالتأكيد الاسم الأبرز هنا والذي يعني لنا الكثير في كيف تك هو بهاء نبهان بأكثر من 100 موضوع مختلف، فهو أحد أنشط متطوعي فريق كيف تك، وله منا كلّ الشكر، يليه طبيب المستقبل فرزت الشّياح بأكثر من 70 موضوع، الذي وقف معي منذ انطلاقة كيف تك، وله كل التّحية. وقد وصل عدد متطوعي كيف تك حاليًا إلى حوالي 17 شخص، منهم حوالي 12 شخص لا يزالون يُساهمون معنا بشكلٍ أو بآخر حتى ولو بطرح الأفكار، واعذروني عن ذكر الأسماء، فالقائمة تطول، وسيكون هناك صفحة تجمع هذه الأسماء الرائعة قريبًا.

وفيما يتعلق بتفاعلكم معنا داخل الموقع، فقد وصل عدد التعليقات إلى حوالي 1000 تعليق على مختلف المواضيع المنشورة في الوقع، بمعدّل 3 تعليقات على الموضوع الواحد، ونتمنى أن نشاهد نشاطًا أكبر داخل الموقع، مع العلم أننا نحاول دائمًا الإجابة على كافة الاستفسارات التي تصلنا في التعليقات داخل الموقع، والموجودة أسفل كل موضوع.

أما عن مقدار المشاهدات التي وصل إليها كيف تك، فهو جيد جدًا خلال هذه الفترة القصيرة من مسيرتنا، حيث وصل أعلى موضوع على الموقع من حيث عدد المشاهدات إلى ما يزيد عن 162 ألف مشاهدة حتى هذه اللحظة، يليه آخر بأكثر من 111 ألف مشاهدة، بالإضافة إلى أكثر من 100 ألف زائر شهريًا، وهي أرقام تُعتبر كبيرة ومتميزة لموقع لا يزال يسعى لإيصال اسمه للجميع.

بهذه المناسبة، أشكر كل من آمن بفكرة الموقع وأحب أن يُساهم ويتطوع في تطويره وتقديم الأفضل لمتابعيه وإغناء المحتوى العربي، وأشكر كل من دعم كيف تك إعلاميًا وساهم في إيصال اسمه لعددٍ أكبر من الأشخاص، وأشكر كل من اعتبرنا مصدر مهم وذكر اسمنا عند النقل، وأشكر كل من أعجب ولو بشيءٍ واحد مما نقدمه هنا، وأشكر كل من قدم لي النصيحة، وبالتأكيد أشكر كيف تك الذي عرّفني على هؤلاء الأشخاص الرائعين أيضًا، كما أشكر كل من وقف ولا يزال يقف إلى جانبي في رحلة كيف تك الطويلة والمستمرة.

هذا الخبر لم يقدم ما هو مفيد لكم بالدرجة الأولى سوى معلومات عامة عن كيف تك وانطلاقته، ولكن سيليه أخبار جميلة سبق ووعدناكم بها.. انتظرونا، فلا يزال لدينا ما نتحدث عنه اليوم.

عن الكاتب

عمر بني المرجة

مؤسس ومدير تنفيذي لشبكة كيف ويكي، حاصل على شهادة دبلوم تقاني في الهندسة المدنية، مهتم بتطوير المحتوى التعليمي عبر الإنترنت.

3 تعليقات

اترك تعليقًا