مواقع ويب

كيفية تفعيل ميزة التحقق بخطوتين لحساب جوجل

كُتب بواسطة عبدالله الحراكي

إن أغلب المشاكل التي تواجه مستخدمي الإنترنت بشكل عام هي مشاكل الأمان والخصوصية والخوف من القرصنة، ولهذا السبب أضافت شركة جوجل طبقة حماية إضافية وهي ميزة “التحقق بخطوتين” Two-step Verification إلى خدماتها لحماية مستخدميها من عمليات القرصنة والتطفل، وفكرة هذه الحماية تعتمد على إرسال رمز تحقق إلى رقم هاتفك للتحقق من أنك أنت من يحاول تسجيل الدخول إلى حساب جوجل وليس أحد المتطفلين، وبذلك تضمن أنه لا يمكن لأي شخص الولوج إلى حسابك طالما أنه لا يملك هاتفك المحمول حتى ولو استطاع الحصول على كلمة المرور الخاصة بك.

لتفعيل ميزة التحقق بخطوتين على حساب جوجل (جيميل وأي خدمات تتعلق بهذا الحساب) ببساطة قم بعمل الخطوات التالية:

  • قم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك.
  • انقر على صورتك في اعلى يسار أو يمين الصفحة ثم انقر على كلمة “حساب” Account باللون الأزرق.
  • توجه إلى تبويبة “الأمان” Security وسيظهر لك في مربع كلمة المرور “عملية التحقق بخطوتين” 2-Step Verification بجوارها كلمة “إعداد” Settings، انقر عليها ليتم نقلك إلى صفحة تعريفية لهذه الخدمة، ثم انقر على بدء الإعداد ليتم نقلك إلى صفحة تطالبك بإدخال كلمة مرور حسابك.
  • بعد إدخال كلمة المرور سيتم توجيهك إلى صفحة الإعداد كما هو موضح في الصورة أدناه ليطلب منك إدخال رقم الهاتف الذي تريد إرسال رموز التحقق إليه، ويمكنك اختيار تلقي الرموز عن طريق “رسالة نصية” SMS أو عن طريقة مكالمة هاتفية ليتم اعطائك الرمز عن طريق المجيب الآلي.
    1
  • بعد إدخال رقم هاتفك والنقر على إرسال الرمز، سيتم استلام رمز سري مكون من 6 أرقام، قم بإدخال هذا الرمز في المربع الذي يطالبك بذلك ثم انقرعلى تأكيد.
  • بعد النقر على تأكيد ستتوجه إلى الخطوة التالية وفيها ستتمكن من جعل الكمبيوتر الذي تستخدمه موثوقاً، أي بمعنى آخر أن جوجل لن تطالبك مرة أخرى برموز التحقق على هذا الجهاز، لا تقم بتفعيل هذا الخيار إذا كنت تستخدم كمبيوتر عام مثل كمبيوتر المكتبة أو العمل.
  • وأخيراً “تأكيد عملية التحقق بخطوتين” بعد إتمام عملية الإعداد انقر على كلمة تأكيد ليتم حفظ إعداداتك وبدء تشغيل الخدمة لحماية حسابك.

بعد إتمام الإعداد ستنتقل إلى صفحة جديدة يمكنك فيها:

  • إضافة هاتف آخر لاستلام الرموز في حال فقدت هانفك.
  • أو يمكنك استخدام تطبيق جوجل للمصادقة على الهواتف الذكية والذي يقوم بتوليد رموز تحقق تستخدمها لتسجيل الدخول.
  • أو طباعة نسخة احتياطية مكونة من 10 رموز يمكنك استخدامها في حال فقدت هاتفك أو في حال انقطاع الاتصالات عنك وعدم القدرة على استلام رمز التحقق، ويتم إستخدام كل رمز مرة واحدة ثم يصبح غير فعال.

قد يرى البعض أن تفعيل عملية التحقق بخطوتين معقدة أو ليس لها داعٍ، ولكنها تقدم لك طبقة قوية لحمايتك من عمليات القرصنة والتطفل لذلك يوصى بها بشدّة، وخاصةً لمن يملك معلومات مهمة على حسابه. يُذكر أننا كتبنا سابقًا كيفية تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في فيس بوك.

عن الكاتب

عبدالله الحراكي

طالب إدارة أعمال، متابع لأخبار التكنولوجيا خصوصاً نظام التشغيل أندرويد والبرمجيات مفتوحة المصدر.

4 تعليقات

  • انا و صديقي مسؤلين عن حساب يوتيوب و صديقي فعل ميزه التحقق بخطوتين ولكنه للاسف سافر و انا مقدرش ادخل اعمل شغلنا لانه ما فعل خدمة التجوال في موبيله و بكده مش هقدر انا وهو نعمل شيئ غير لما يرجع . السؤال هو : مافيش طريق تخلي كود التفعيل يرسل له و ليا في نفس الوقت

اترك تعليقًا