ثقافة تقنية شبكات اجتماعية

كيفية البقاء بعيدًا عن الفضيحة كما حصل مع المشاهير بعد اختراق حساباتهم

كُتب بواسطة سُليمان المُغرَبي

لابد أن الكثير منا قد سمع عن التسريبات الأخيرة التي حصلت للمشاهير، وقِيل أنها اختراق لخدمة التخزين السحابي iCloud التي تقدمها شركة آبل، والتي أدت لانتشار كم كبير من الصور الفاضحة لأهم مشاهير هوليوود، وهو ما حصل مع الممثلة Emma Watson حسب ما أشارت بعض الأخبار صباح هذا اليوم.

ولكن بعيدًا عن القصة الحقيقة وإن كانت هذه الصور هي اختراق لحسابات iCloud أو غير ذلك، فيما يلي بعض النصائح التي من الممكن أن تبقيك بعيدًا عن تسريب صورك الخاصة وبياناتك الشخصية:

  • تجنب تخزين الصور على الجهاز الخاص بك (هاتف ذكي، حاسب لوحي، حاسب محمول…)، ففي عام 2013، تم سرقة 290,651 جهاز في بريطانيا فقط، ولك أن تتخيل عدد الصور الشخصية التي كانت متواجدة على هذه الأجهزة.
  • التشفير ثم التشفير ثم التشفير، وقد يبدو لك أمر التشفير مبالغ به، لكنه في الحقيقة أمر في غاية الأهمية للحفاظ على خصوصيتك بعيدة عن أيدي المتطفلين.
  • قم بتأمين كافة حساباتك، وخاصة حسابات التخزين السحابي ومواقع التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني، قم باستخدام كلمات مرور قوية ولا تستخدم كلمة المرور ذاتها لكافة المواقع، واستخدم ميزة التحقق بخطوتين إن كانت متاحة.
  • قم بتهيئة أقراص التخزين بشكل كامل، فيجب عليك الانتباه إلى مسح كافة بياناتك وبشكل كامل، حيث تكون غير قابلة للاسترجاع عند بيع أجهزتك على سبيل المثال، ويمكنك استخدام أدوات مخصصة لمثل هذه الأغراض بالتأكيد.
  • قم بتعطيل الرفع التلقائي، فمعظم الأجهزة تأتي بميزة الرفع التلقائي للصور الموجودة ضمن ملفات الجهاز مباشرةً إلى الإنترنت وربطها بالحسابات الخاصة بك مثل فيس بوك أو iCloud، كما يجب عليك الانتباه من الملفات التي تقوم بمزامنتها سحابيًا على خدمات مثل Dropbox و OneDrive.

نتمنى أن نكون قد قدمنا فكرة مبسّطة لحماية خصوصيتك بعد أن أصبح عالم الإنترنت خطرًا وقابل للاختراق في أي لحظة، فالاختراق سيفٍ ذي حدين، وقد يُستخدم بشكلٍ مضر ضدك في يومٍ ما، لذلك اضمن سلامة ملفاتك وأبقها بعيدًا قدر الإمكان عن أيدي المخترقين.

عن الكاتب

سُليمان المُغرَبي

طالب جامعي في علوم الاقتصاد والتسويق، مهتم بتكنولوجيا المعلومات وأمنها، حاصل على شهادة دبلوم تقاني في هندسة الإلكترون.

2 تعليقان

اترك تعليقًا