برامج وتطبيقات

كيفية معرفة الأجهزة المتصلة على جهاز الراوتر باستخدام ويندوز

كُتب بواسطة سُليمان المُغرَبي

انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من البرامج والتطبيقات التي تتيح لأشخاص مجهولين الإتصال بجهاز الراوتر الخاص بك عن طريق ميزة WPS، وشرحنا سابقًا كيفية تعطيل خاصية WPS في الراوتر لحماية الوايرلس من الاختراق، ومن الممكن أن يتمكن أحد الأشخاص بطريقة ما من الحصول على كلمة المرور الخاصة بالراوتر والاتصال به مما يؤدي إلى بطء في سرعة الإنترنت وتصفحه.

فيما يلي طريقة معرفة الأشخاص أو الأجهزة المتصلة لاسلكيًا أو سلكيًا على الراوتر والشبكة الخاصة بك بالاعتماد على نظام تشغيل ويندوز:

  • قُم بتشغيل متصفح الإنترنت من سطح المكتب أو قائمة إبدأ لديك.
  • اذهب إلى صفحة برنامج Advanced IP Scanner.
  • حمّل البرنامج بالضغط على المستطيل الأخضر “تحميل” Download.
  • اتبع الخطوات الظاهرة على الشاشة لتثبيت البرنامج على الحاسب لديك.
  • قُم بتشغيل البرنامج وحدد مجال الشبكة لديك من الواجهة الرئيسية في المستطيل المخصص لذلك (إن المجال الإفتراضي هو 192.168.1.1 – 192.168.1.254).
  • اضغط على المربع “فحص” Scan وانتظر قليلًا.
  • ستبدأ الأجهزة المتصلة على الراوتر بالظهور وفقًا لأسمائها أو عناوين الـ IP الخاصة بها، كما ستظهر معلومات عن نظام التشغيل والشركة المصنعة للجهاز، إضافةً إلى رقم كرت الشبكة الخاص MAC Address.

يمكن استخدام بعض أوامر “ويندوز” Windows على الأجهزة المتصلة على الراوتر مثل إعادة التشغيل وإيقافه أو التحكم بسطح المكتب بشكل مباشر، كما يمكن إرسال رسالة للجهاز المتصل وحتى إجراء محادثة صوتية في حال توفر الصلاحيات المطلوبة، يمكن أيضًا إجراء بعض أوامر DOS مثل Ping، Telnet، SSH.

يُذكر أننا تحدّثنا سابقًا عن كيفية معرفة عدد المتصلين على الشبكة اللاسلكية الخاصة بك بالاعتماد على أجهزة أندرويد أو iOS.

عن الكاتب

سُليمان المُغرَبي

طالب جامعي في علوم الاقتصاد والتسويق، مهتم بتكنولوجيا المعلومات وأمنها، حاصل على شهادة دبلوم تقاني في هندسة الإلكترون.

6 تعليقات

اترك تعليقًا