أجهزة أندرويد برامج وتطبيقات

كيفية حماية الصور والفيديو على أجهزة أندرويد

كُتب بواسطة زاهر خبّاز

لا شك بأن عدم الاحتفاظ بالوسائط الحساسة مثل الصور العائلية في الهواتف أو الحواسب اللوحية أو حتى خدمات التخزين السحابي هو ما ننصح به، ولكن مَن منّا يلتزم بذلك؟ حتمًا القليل، فإذا كان ولا بد؛ وجب هنا استخدام وسائل لحماية تلك الوسائط.

لحسن الحظ هناك الكثير من التطبيقات التي تقوم بقفل الاستوديو أو قفل بعض الوسائط التي تقوم أنت باختيارها وهذا النوع يبدو أفضل، حيث أنك لن تضّطر إلى فتح القفل في كل مرة تستخدم فيها الاستديو، وإنما تقوم بنقل الوسائط الهامة فقط إلى مكان آمن.

يقوم تطبيق KeepSafe الخاص بنظام تشغيل أندرويد بنقل الوسائط المطلوبة فقط لداخل الخزنة بسرعة ويوفر خيار لعرض الفيديو والصور داخل التطبيق بدون الحاجة لاستخراجها في كل مرة، كما يمكنك ربطه ببريدك لتقوم باستعادة كلمة المرور في حال نسيتها. ولمعرفة كيفية الاستفادة من التطبيق بهدف حماية الصور والفيديو الخاص بك اتبع ما يلي:

  • قم بتثبيت تطبيق KeepSafe من متجر جوجل بلاي مجانًا.
  • عند فتح التطبيق لأول مرة قم بإنشاء رمزك السري الذي ستحتاجه في كل مرة تحاول الدخول فيها للتطبيق.
  • في الخطوة التالية أدخل بريدك الإلكتروني لإنشاء حسابك الخاص، حيث سيصلك رسالة تحتوي على رمز للتأكد من صحة البريد لا أكثر.
  • افتح القائمة الجانبية للتطبيق لإيقاف خاصية الرفع التلقائي للوسائط إن كانت فعالة.

steps 123

  • بإمكانك الآن اختيار الوسائط التي تريد إخفائها من الأستديو، ثمَّ الضغط على زر مشاركة واختيار تطبيق KeepSafe.
  • بعد انتهاء عملية النقل التي يمكنك متابعتها من خلال شريط التنبيهات ستكون جميع الوسائط المحددة أصبحت آمنة داخل الخزنة.
  • أخيرًا يمكنك شراء وحدة تخزين خارجية (وحدات التخزين USB أو حتى قرص صلب External Hard Disk) لتقوم بنقل الوسائط الهامة إليها كل فترة.

تنبيه: هناك مجلدين في جهازك يحتفظان بصورة مصغرة (مصغّرات) لبعض الصور المحذوفة من جهازك، عليك مسح محتويات المجلدين كل فترة لضمان إزالة الملفات نهائيًا، فقط قم بتوصيل الجهاز بالكومبيوتر أو من خلال مدير الملفات في هاتفك، ثمَّ ابحث عن المجلد Thumbnail داخل DCIM، أما الثاني وهو Sent داخل مجلد WhatsApp إن كنت تستخدم واتساب.

تُعد تلك الخطوات واحدة من أبسط طرق حماية الصور والفيديو على أجهزة أندرويد، فلا تتردد في تطبيقها لأنها من الخطوط العريضة في مجال الأمن وحماية الخصوصية.

عن الكاتب

زاهر خبّاز

محب لكل ما تنبض فيه الإلكترونات، ومهتم بجعل المعلومة المفيدة متوفرة بحروف عربية.

7 تعليقات

  • الله يعطيك العافية لاشك أن الموضوع مهم وحساس.. ولكنك لم تذكر خاصية اخفاءالصور في الاستديو نفسه في سامسونك قدتكون مفيدةايضا.

    • أهلا وسهلا أخي عبدالقادر سعيد بمتابعتك، يوجد العديد من الطرق الأخرى لحماية وقفل الوسائط لكن تناولنا هنا طريقة يمكن تطبيقها على جميع الأجهزة العاملة بنظام التشغيل أندرويد وليس فقط أجهزة سامسونج مع ملاحظه أن إخفاء الصور يمكن بسهولة تنصيب تطبيق لتصفح الملفات واستعراض جميع الصور المخفية في الاستوديو على خلاف قفل الصور فهو آمن أكثر.
      تحياتي

      • السلام عليكم اخي ممكن hidephoto تنفع بدل keepsafe والصور الي بحذفها من الاستديو كصوري لخاصة مثلآ الحذف آمن
        و بشكرك كثيرا

        • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
          نعم تطبيق hidephoto يقوم بنفس المهمة ولكن من تجربتي القصيرة مع التطبيق وجدت به بعض المشاكل التي ربما تكون قد حلتها الشركة من خلال التحديثات حاليا والله أعلم، لذلك الاختيار بين التطبيقات المشابهة من حيث الفعالية يعود لتجربة المستخدم مع التطبيق.
          بالنسبة للحذف النهائي للملفات يوجد تطبيقات مثل super erase ولكن لا أجد ذلك ضروريًا إلاّ في حالة بيع الهاتف وفي هذه الحالة يوجد طريقة أسهل سنفصلها قريبا جدا في مقالة منفردة.

  • السلام عليكم ..
    ممكن سؤال
    كيف احمي البريد الالكتروني الخاص بي من الاختراق.. وحمايته بشكل دوري
    على جهاز كاليكسي دويز
    ارجو الرد وشاكره جهودكم

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخت أم مهند.
      سنقوم بتغطية الموضوع بالتفصيل قريبا إن شاء الله.
      ولكن في الوقت الحالي عليكِ بتنصيب مضاد للفيروسات واستخدام كلمة مرور معقدة والابتعاد عن التطبيقات والمواقع الغير موثوقة مثل الروابط المنتشرة في شبكات التواصل الاجتماعي.
      تحياتي

  • ممكن أخي الكريم برنامج تسجيل مكالمات للاندرويد لا يسجل إلا بعد فتح المكالمة كما في البرامج القديمة التي تعمل بنظام سيمبيان

اترك تعليقًا