مواقع ويب

كيفية احتراف البحث في جوجل (12 نصيحة فعّالة)

كُتب بواسطة سعد المرعي

معظم الناس؛ وحتى بعض العاملين في مجال الإنترنت، يقومون بعمليات البحث بواسطة محرك جوجل بهدف الحصول على نتيجة ما، وفي حال لم يجد جوجل ما تبحث عنه، تقوم عادةً بتغيير كلمة أو اثنتين بهدف ظهور ما تريده في الصفحة الأولى.

وعادةً إن لم تجد ما تريد في الصفحات الثلاث الأولى فإنك لن تجده، وعليك تغيير كلمات البحث، وإليك هنا 12 نصيحة لتحترف البحث في جوجل، وتجد ما تبحث عنه في الصفحة الأولى وأقرب ما يكون للمطلوب:

  • حدد ما تبحث عنه

فلو كنت تبحث مثلاً عن “الاحتباس الحراري” يمكنك إجبار جوجل على البحث عن الكلمتين معاً وبنفس الترتيب في الإنترنت وذلك بوضع إشارتي تنصيص في البداية والنهاية.

مثال البحث: “الاحتباس الحراري”

  • استثني الكلمات

لنفترض أنك أردت البحث عن مقالات عن الأسلحة النووية ولكنك كلما وضعت ذلك في البحث يظهر لك في الصفحات الأولى عشرات المقالات عن إيران مثلاً، يمكنك إضافة إشارة – لاستثناء كلمة إيران من البحث والحصول على مقالات تتكلم عن الأسلحة النووية بشكل عام.

مثال البحث:  الأسلحة النووية -إيران

  • البحث في موقع إلكتروني معين

مع العلم أن غالبية المواقع تكون مزودة بميزة البحث الداخلي الخاص بها، ولكن يمكنك استخدام تقنيات البحث في جوجل للبحث عن أمرٍ ما في موقع معين، وذلك باستخدام الإضافة Site:sitename.com بعد أو قبل الكلمات المراد البحث عنها.

مثال البحث: تويتر site:keeftech.com

  • البحث عن الصور المشابهة

إذا رأيت صورة ما على الإنترنت وأردت أن تبحث عن حجوم أكبر لها أو صور مشابهة، يمكنك نسخ رابط الصورة والتوجه إلى صفحة بحث الصور في جوجل، وستجد في مربع البحث رمز صغير لكاميرا، اضغط عليه والصق رابط الصورة وقم بالبحث عنها.

  • الكلمات المشابهة

بفرض أنك أردت أن تتضمن كلمة معينة في البحث ولكنك تريد أن يقوم جوجل بالبحث عن الكلمات المرادفة لهذه الكلمة، يمكنك ببساطة استخدام الرمز ~ قبل الكلمة المراد البحث عنها.

مثال البحث: مناظر طبيعية ~رائعة

  • حدد نوع الملف

بالإضافة لقدرة جوجل على إظهار نتائج البحث على شكل صفحات وصور، يقوم أيضاً بالبحث في الملفات الموجودة على الإنترنت، وهذا الأمر مفيد كثيراً في حال كنت تقوم ببحث علمي أو عرض تقديمي. فيمكنك تحديد نوع الملفات إن كانت pdf للكتب الإلكترونية أو ppt أو pptx للعروض التقديمية وذلك من خلال استخدام الإضافة filetype بعد الكلمات المراد البحث عنها، وتستطيع تحميل الملفات مباشرةً من نتائج البحث.

مثال البحث: البيتون المقاوم للكبريتات filetype:pdf

  • استخدم ميزة الاختيار

إذا أردت أن تبحث عن أحد أمرين دون الآخر وتريد من جوجل أن يظهر النتائج عن هذا الأمر أو ذاك، يمكن استخدام الإضافة OR بين الكلمتين، على أن تكتب بحروف كبيرة.

مثال البحث: البيتون مسبق الصنع OR البيتون مسبق الإجهاد

  • رمز الاتصال الدولي

في حال وجدت مكالمة من رمز هاتفي دولي غير معروف لديك يمكنك البحث عنه في جوجل بوضع الرمز وستظهر اسم الدولة في أول نتيجة بحث.

مثال البحث: 963

  • البحث في نطاق تاريخي محدد

إذا أردت أن تبحث عن حدث أو كلمة ما حدثت في نطاق تاريخي محدد، أضف تاريخ البداية وتاريخ النهاية وبينهما نقطتين.

مثال البحث: حمص 1900..1920

  • الآلة الحاسبة المتطورة

بالإضافة إلى أن جوجل هو محرك بحث، إلا أنه يمكن أن يعوضك عن الآلة الحاسبة لديك بوجود إمكانية إجراء جميع العمليات الحسابية بالإضافة إلى رسم المخططات البيانية ثنائية وثلاثية الأبعاد.

مثال البحث: 11*365

مثال المخططات البيانية: 5 + (-sqrt(1-x^2-(y-abs(x))^2))*cos(30*((1-x^2-(y-abs(x))^2))), x is from -1 to 1, y is from -1 to 1.5, z is from 1 to 6

  • تحويل العملات

قد تحتاج إلى عملية تحويل سريعة للعملات ولا تملك من تتصل به لتسأل عن سعر الصرف، يمكنك الاتصال بجوجل واستخدام الرموز الخاصة بكل عملة، فإذا أردت أن تعرف كم سعر صرف الريال السعودي بالنسبة للدولار يمكنك استخدام مثال البحث أدناه.

مثال البحث: SAR in USD

  • الأحوال الجوية

ما هي حالة الطقس اليوم؟ يمكنك ببساطة الحصول على الجواب باستخدام البحث في جوجل.

مثال البحث: الطقس في الرياض

هذه الأفكار جميلة ومفيدة، وبعضها يأتي بأسلوب مميز من جوجل يعتمد على بطاقات العرض التي تم اعتمادها في خدمة Google Now على نظام أندرويد، والتي خُصصت من أجل عرض المعلومات المطلوبة بأفضل شكلٍ ممكن.

عن الكاتب

سعد المرعي

مهندس مدني اختصاص تخطيط وإدارة، مهتم بنظام أندرويد وتطوير مواقع الويب.

6 تعليق

اترك تعليقًا