أنظمة تشغيل برامج وتطبيقات

كيفية إيقاف تشغيل البرامج التي تعمل أثناء بدء تشغيل ويندوز

كُتب بواسطة شادي بني المرجة

غالبًا ما تقوم بتنصيب عدّة برامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وبعض هذه البرامج قد تعمل تلقائيًا عند بدء تشغيل ويندوز مما قد يتسبب ببطئ للجهاز عند الإقلاع وريثما يتم تجهيز سطح المكتب.

لتعطيل هذه البرامج والحصول على الأداء الأفضل لجهازك قم باتباع الخطوات التالية:

  • قم بفتح نافذة التشغيل عن طريق الضغط على مفتاحي (ويندوز+R) في لوحة المفاتيح، أو اضغط على “إبدأ” Start واكتب Run.
  • اكتب في مربع التشغيل msconfig ثم اضغط موافق.
  • توجه إلى التبويبة “بدء التشغيل” Startup كما هو موضح في الصورة أعلاه (الخطوة رقم 2) ستجد قائمة بالبرامج المسموح لها بالعمل عند بدء تشغيل ويندوز.
  • قم بإلغاء التحديد عن البرامج التي لا تريد لها أن تعمل عند بدء تشغيل ويندوز كما هو موضح في الصورة أعلاه (الخطوة رقم 3) ثم اضغط موافق.
  • سيظهر لك تنبيه بإعادة تشغيل ويندوز أو الخروج بدون إعادة التشغيل، اختر “إعادة التشغيل” Restart لكي يتم تطبيق الإعدادات الجديدة.

هذه الطريقة صالحة لكافة إصدارات ويندوز، ولكن في ويندوز 8 ستلاحظ في تبويبة “بدء التشغيل” خيارًا لتشغيل “مدير المهام” Task Manager ومن خلاله يمكن إيقاف تشغيل البرامج غير الضروريه أثناء بدء التشغيل من التبويبة Startup. كما يمكن اتباع الطريقة الأسهل لويندوز 8، والتي ذكرناها في موضوعٍ مستقل. وإن كنت من مستخدمي نظام ماك، يمكنك قراءة كيفية إيقاف البرامج التي تعمل عند بدء تشغيل نظام ماك.

ملاحظة: قد تكون بعض البرامج الموجودة في القائمة مهمة ويجب بدء تشغيلها مع بدء تشغيل ويندوز كالتعريفات وإلى ما ذلك وقد يحتاج تحديد أهميتها خبرة في مجال الكمبيوتر، لذلك ننصح بعدم إلغاء التحديد إلا عن البرامج التي قد تكون معروفة بالنسبة لك لتفادي أي خلل فني.

عن الكاتب

شادي بني المرجة

شاب سوري من دمشق، اهتم بكل ما يتعلق بالتكنلوجيا بشكل عام وبنظام تشغيل أندرويد بشكل خاص.

7 تعليقات

اترك تعليقًا