ثقافة الفن فوتوشوب

ما هو برنامج التصميم “فوتوشوب” Photoshop

ظهر برنامج “فوتوشوب” Photoshop لأول مرّة عام 1987 عندما قام “توماس نول” بعمل تطبيق جرافيك على جهاز ماكنتوش بلس، وكان البرنامج حينها يقوم بعرض الصور أحادية اللون بدرجات اللون الرمادي، وكان اسم التطبيق Display، ثم قام أخو توم؛ “جون نول”، بتطوير التطبيق وأضاف عليه خاصية تعديل الصور، وكانت أول نسخة من فوتوشوب هي (Photoshop (version 0.07.

في أواخر عام 1988 قامت شركة أدوبي بشراء البرنامج، وفي عام 1990 أصدرت أدوبي Photoshop 1.0، وكان يتضمن خاصية تعديل الألوان وإضافة “تحسينات” Retouching، بعدها تم إصدار نسخة تدعم وضع CMYK وإضافة أداة Pen Tool.

وقد تم تطوير الإصدارات عبر السنوات حتى عام 2003 الذي ظهرت فيه نسخة CS إختصارًا لـ Creative Suite، وهي مجموعة من البرامج الخاصة بمصممي الجرافيك، ومن أهم برامجها فوتوشوب، وتوالت الإصدارات حتى CS6 ثم ظهر الإصدار الأخير الموجود حاليًا، وهو CC؛ اختصارًا لـ Creative Cloud.

تتعدد استخدامات برنامج فوتوشوب، وفيما يلي عدّة استخدامات مع أمثلة سريعة عليها:

تصحيحات على الصور:

11141406_10206698862454325_592176575_o

تَكمُن قوّة فوتوشوب في قدرته على تصحيح عيوب الصور الرقمية مثل: تعديل الألوان، تصحيح الإضاءة، وغير ذلك الكثير.

تحسينات:

Male-Portrait-Photo-Retouching

يقدم فوتوشوب العديد من الأدوات لإجراء تحسينات على الصور مثل: إزالة عيوب البشرة، إزالة عيوب الصور القديمة، والكثير غير ذلك.

تكوينات:

q

إحدى نقاط القوة في فوتوشوب هي قدرته على دمج العديد من الصور لإنتاج صورة جديدة مختافة عن بقية الصور المستخدمة جميعًا.

تأثيرات فنية:

q

من المميزات الممتعة في فوتوشوب هي إمكانية استخدام “فلاتر” Filters مختلفة لإضافة تأثيرات فنية على الصورة، وهي كثيرة جدًا، ومتوفرة كإضافات يمكن زيادتها حسب الحاجة.

الرسم الرقمي:

web

فوتوشوب من أفضل البرامج المستخدمة في “الرسم الرقمي”، ويتميز بإحتوائه على العديد من الأدوات المساعدة للرسم.

إضافة نصوص:

man

يتيح فوتوشوب أدوات لإضافة نصوص للصور وإمكانية تعديل الخط والحجم وإضافة تأثيرات مختلفة على النص بطرق إبداعية.

تصميم مواقع إلكترونية:

web

إحدى مميزات فوتوشوب المهمة هي إمكانية “تقطيع” Slice التصميم وتصديره بصيغة HTML لوضع الأكواد المناسبة، مما يسمح بتصميم واجهات المواقع الإلكترونية بسهولة.

تحضير للطباعة:

عادة يستخدم فوتوشوب في تعديل الصور من وضع RGB إلى وضع CMYK، مما يسمح بفصل الألوان حتى تصبح مناسبة للطباعة.

تصاميم ثلاثية الأبعاد:

يحتوي فوتوشوب على إمكانية إنتاج أشكال ثلاثية الأبعاد، ولكنه ليس أفضل برنامج لهذا الغرض، فهناك برامج أكثر تخصّصًا واحترافية لذلك.

تصحيحات على فيديو:

vedio

يمكن استخدام فوتوشوب في تصحيح اللون أو الإضاءة في فيديو ولكن قدراته محدودة أيضًا، وهناك برامج متخصصة بذلك وتقدم خيارات احترافية أكثر من فوتوشوب.

في الحقيقة برنامج فوتوشوب له العديد من الخصائص التي سيتم تفصيلها وشرحها ضمن مقالات ومواضيع تعليمية في كيف فن، كما يمكن مشاهدة الفيديو المرفق مع هذا المقال، والذي يقدم شرحًا مبسّطًا لواجهة استخدام برنامج فوتوشوب والقوائم الخاصة به.

المصدر:

CreativeOverFlow

عن الكاتب

آلاء صديق

حاصلة على بكالوريوس في التربية الفنية ودبلوم في التعليم الإلكتروني من معهد التكنولوجيا والمعلومات. مصممة جرافيك ومواقع إلكترونية.

3 تعليقات

اترك تعليقًا