ثقافة صحّية

ما هي أضرار الهواتف المحمولة على الصحة

ماهي أضرار الهواتف المحمولة على الصحة
كُتب بواسطة ضيوف كيف ويكي

بالإضافة إلى دور الهواتف المحمولة المفيد في حياتنا في العديد من المجالات كالحصول على معلومات مفيدة وتعلّم العديد من الأمور في كافة مجالات الحياة، هناك العديد من أضرار الهواتف المحمولة على الصحة. سنتحدث في هذا المقال عن بعض الأضرار التي قد تسببها الهواتف المحمولة، وكيف للهواتف المحمولة أن تدمر صحة الإنسان.

بعض الأمراض التي قد تسببها الهواتف المحمولة:

  • متلازمة الرقبة النصية: حيث يؤدي الاستخدام الطويل للهاتف المحمول إلى إجهاد عضلات الرقبة، ومن الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بألم عصبي قد ينتقل إلى ظهرك أو كتفك وأسفل ذراعك. لذا عليك أخذ استراحة من استخدام الهاتف كل 20 دقيقة على الأقل بالإضافة إلى عدم الانحناء إلى الأمام عند استخدامه.
  • خطر الإصابة بالسرطان: لم تؤكد الدراسات أية صلة للهواتف المحمولة بالإصابة بالسرطانات أو الأورام بعد. لكن بإمكانك استخدام مكبر الصوت أو سماعة الأذن عند استخدام هاتفك المحمول لتفادي هذا الأمر.
  • الإبهام الزنادي: وهي أن يعلق إبهامك في وضع الثني أو ينبثق خلال محاولتك إعادته إلى الاستقامة. حيث تؤدي الكتابة على الهواتف المحمولة بشكل كبير إلى خطر الإصابة بذلك.
  • التهاب مفصل الإبهام: لم تؤكد الدراسات بعد أن الهاتف المحمول يؤدي إلى التهاب مفصل الإبهام. لكنه بالتأكيد يؤدي إلى الشعور بأعراض الالتهاب بشكل أسوأ.
  • مشاكل العين: من الممكن أن يتسبب الضوء المنبعث من هاتفك إلى إجهاد العين والتسبب بالألم، كما يمكن أن يؤدي إلى حدوث ضرر في بصرك. لذلك يجب عليك الحد من استخدام هاتفك المحمول أو الحصول على فترات راحة لعينيك منه.
  • مشاكل استخدام الهاتف ليلاً: فالتعرض للكثير من الضوء بعد غروب الشمس من الممكن أن يؤدي إلى اضطرابات في النوم، مرض السكري، السمنة، أمراض القلب ومشاكل صحية أخرى. لذا عليك التخلص من الأضواء في غرفة نومك للحصول على الراحة.

أضرار الهواتف المحمولة الأخرى:

  • الجراثيم: لاشك أن هناك بكتيريا، فيروسات أو جراثيم عالقة على هاتفك، فبحسب دراسات عالمية تبين أن هناك هاتف محمول واحد من بين كل ستة هواتف يحتوي بكتيريا الإشريكية القولونية. لذا عليك القيام بمسح الهاتف وتنظيفه بشكل منتظم.
  • حدوث الأخطاء الطبية: فاستخدام الكوادر الطبية لهواتفهم المحمولة أثناء التشخيص أو وصف العلاج المناسب للمريض يؤدي إلى تشويش في القيام بالإجراء الصحيح والمناسب.
  • التشويش على الأجهزة الطبية: حيث يؤدي استخدام الهواتف المحمولة بالقرب من بعض الأجهزة الطبية كأجهزة تنظيم ضربات القلب إلى عدم عملها بالشكل الصحيح.
  • الحوادث المرورية: قد تظن أن إرسال رسالة نصية أو صوتية لن يتطلب منك وقتاً كبيراً. لكن القيام بذلك أثناء قيادتك لسيارتك من الممكن أن يعرضك لخطر الحوادث المرورية.
  • الحوادث أثناء المشي في الشارع: فالقيام بإرسال رسالة نصية صغيرة جداً قد يسبب سقوطك أو تعثرك في الشارع. لذلك عليك التوقف عن استخدام هاتفك أثناء المشي حتى لا تعرّض نفسك لخطر وقوع الحوادث.

هذه كانت بعض أضرار الهواتف المحمولة على صحتنا، وبالتأكيد هناك المزيد من الأضرار الاجتماعية والثقافية وغيرها. كل ما علينا هو استخدام الهواتف المحمولة بشكل معتدل والقيام باتباع النصائح المفيدة للوقاية من أضرارها.

المصدر:

عن الكاتب

ضيوف كيف ويكي

هذا الحساب خاص بمساهمات ضيوف شبكة كيف ويكي الذين أرسلوا لنا معلوماتهم بهدف مشاركتها مع الآخرين لتطوير المحتوى التعليمي العربي.

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.