أجهزة أندرويد برامج وتطبيقات مواقع ويب

كيفية تحميل تطبيقات أندرويد بصيغة APK من متجر جوجل بلاي على الكمبيوتر

كُتب بواسطة شادي بني المرجة

عند تثبيت أي تطبيق من متجر “جوجل بلاي” Google Play على هاتفك فإنه يقوم بتثبيته فقط دون أن يتيح لك إمكانية الحصول عليه بصيغة APK، ولكن باستخدام الأداة التي تُدعى APK Downloader تستطيع تحميل تطبيقات أندرويد من متجر جوجل بلاي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كل ما تحتاجه لتحميل التطبيقات من متجر جوجل بلاي على الكمبيوتر فورًا هو متصفح جوجل كروم واتباع الخطوات التالية:

  • قم بتحميل أداة APK Downloader وحفظها على سطح المكتب من هنا، وذلك عن طريق النقر بالزر الأيمن للفأرة ثم “حفظ الهدف بإسم” Save target as.
  • لتثبيت الإضافة على متصفح كروم انقر فوق زر القائمة على الجزء العلوي من كروم وحدد “إعدادات” Settings كما في الصورة أعلاه، ثم انقر فوق “ملحقات” Extensions ثم اسحب الملف الذي قمت بتحميله إلى وسط صفحة الملحقات كما هو موضح في الصورة (الخطوة رقم 3).
  • بعد ذلك سيظهر لك تنبيه بتثبيت الأداة إختر “إضافة” Add.
  • ستظهر أيقونة الإضافة مع الملحقات، قم بالضغط على “خيارات” Options أسفل الإضافة كما هو موضّح في الصورة (الخطوة رقم 4) وسيطلب منك إدخال البريد الإلكتروني الخاص بك وكلمة المرور و”رقم الجهاز” Android Device ID.
  • أدخل عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور المرتبط بحساب جوجل بلاي الخاص بك، وهو نفس البريد الإلكتروني الذي تستخدمه على هاتف أندرويد الخاص بك.
  • للحصول على “رقم الجهاز” Device ID، قم بتحميل تطبيق Android Device ID من هنا وثبته على هاتفك.
  • إفتح التطبيق وقم بنقل الرمز الموجود تحت بند: (Google Service Framework (GSF ID KEY.
  • أدخل الرمز في خيارات الأداة في خانة Android Device ID وانقر على “تسجيل الدخول” Login.
  • في حال كان متجر جوجل بلاي محجوب في بلدك مثل سوريا والسودان، قم بتحميل برنامج Freegate من هنا، أو استخدم أي برنامج آخر لكسر البروكسي، مع العلم أن البروكسي المستخدم سيؤثر على التطبيقات الموجودة في المتجر، وذلك حسب البلد التابع له.
  • قم بفتح برنامج Freegate وانتظر ريثما يتصل بالسيرفر.
  • الآن يمكنك تحميل التطبيقات بصيغة APK، فقط قم بتصفح متجر جوجل بلاي عن طريق متصفح كروم، ثم افتح صفحة التطبيق المراد تحميله وانقر على أيقونة الأداة التي ستظهر في الزاوية اليمنى من شريط العناوين وسيتم تحميله بصيغة APK بسهولة، ومن ثم يمكنك نقله على هاتفك إن أحببت.

إن هذه الأداه ليست للقرصنة، لأنك لن تتمكن من تحميل التطبيقات المدفوعة، وإنما المجانية فقط، وعلى الرغم من ذلك فهي مفيدة في بعض الأحيان وقد توفر الكثير من الجهد والوقت، حيث أن تحميل التطبيقات من جوجل بلاي وإعادة استخراج ملفات APK من الجهاز قد تكون خطوة متعبة.

ملاحظة 1: استخدام هذه الأداة يخالف سياسة جوجل، لأنها لا تسمح بالوصول إلى متجر جوجل بلاي والتحميل منه إلا من خلال التطبيق الأساسي المتوفر على أجهزة أندرويد، لذلك قد تقوم جوجل بإيقاف الأداة في يومٍ ما، إلا أنها تعمل حاليًا بشكلٍ جيد ومنذ زمن.

ملاحظة 2: قمنا بنشر طريقة أبسط وأسهل من أجل ذلك، والطريقة أعلاه لم تعد تعمل بشكلٍ جيد، لذلك راجع الطريقة الأخرى من هنا.

عن الكاتب

شادي بني المرجة

شاب سوري من دمشق، اهتم بكل ما يتعلق بالتكنلوجيا بشكل عام وبنظام تشغيل أندرويد بشكل خاص.

32 تعليق

اترك تعليقًا